Oct. 1, 2023

الابتكارات الجديدة في تشخيص وعلاج سرطان الثدي

الابتكارات الجديدة في تشخيص وعلاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي

مع تطور الطبّ في طرق معالجة سرطان الثدي، تم ابتكار وتطوير العديد من أساليب تشخيص وعلاج هذا المرض مما ساعد على زيادة دقة وسرعة الكشف المبكر عنه.

تقدم الطب في التشخيص والكشف المبكر عن سرطان الثدي

لطالما كان الكشف المبكر ضروري لعلاج سرطان الثدي وساهم في زيادة فرص نجاح العلاج. يوصي الخبراء بإجراء فحص الكشف المبكر لسرطان الثدي كل عامين للنساء فوق سن الأربعين، ولكن 50% من النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة لا يخضعن للفحص بسبب عدم ارتياحهن للفكرة أو عدم ظهورالأعراض أو وجود تاريخ عائلي*. مع ذلك، من المهم عدم الانتظار لإجراء فحص الكشف، حيث 10٪ فقط من إصابات سرطان الثدي مرتبطة بالتاريخ العائلي، كما أن معظم حالات سرطان الثدي لا تظهر أعراضها بوضوح حتى المراحل المتأخرة. بالإضافة إلى ذلك، أتاح الذكاء الاصطناعي (AI) في علم الأمراض التشريحي زيادة دقة النتائج ومعدل السرعة في الكشف عن سرطان الثدي، مما يسمح بالعلاج المبكر، وتقوم الخوارزميات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي بتحليل عينات الأنسجة وتحديد التشوهات بمستوى عالٍ من الدقة، مما يؤدي إلى تحسين النتائج للمرضى. “ساهم دمج الذكاء الاصطناعي في علم الأمراض التشريحي بتمكين القدرة على تطوير تقنيات تشخيص سرطان الثدي وإطلاق رؤى وأنماط جديدة في علم تشكل الأنسجة، مما عزز فرص الكشف المبكر عن الكثير من أنواع السرطان المرتبطة ببعضها البعض وسريعة الانتشار، وأساليب العلاج القائمة على الفروقات الشخصية لدى المرضى.” د. راوية مبارك, استشاري علم الأمراض التشريحي

تحديد مخاطر الإصابة من خلال الاختبارات الجينية

هناك نوعان من الجينات التي يمكن أن تحدد خطر إصابة الشخص بسرطان الثدي (BRCA 1 و BRCA 2). النساء اللاتي ورثن طفرات في هذه الجينات معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن للاختبارات الجينية تحديد هذا الخطر مبكراً. من خلال فحص الدم يتم تحديد مدى خطورة إصابة المريضة بسرطان الثدي، مما يساعد على وضع خطط طبية تساعد على الوقاية من سرطان الثدي في المستقبل.

الخيارات الجراحية المحعلاج سرطان الثديسنة

لا تزال عملية استئصال الثدي، واحدة من أكثر المخاوف شيوعاً عند الخضوع ل. في حين أن هذا الإجراء يظل مناسباً لبعض الحالات، لكن هنالك أيضاً جراحة الثدي المحافظة والتي تستخد بالأخص في المراحل المبكرة للسرطان التي لم ينتشر فيها السرطان خارج أنسجة الثدي. ويضمن هذا الإجراء الفوائد التالية:
  • لا تتم إزالة الثدي بأكمله، بل تتم إزالة الورم والأنسجة المحيطة به فقط.
  • وقت تعافي أقصر بعد الجراحة.
  • انخفاض خطر التورم بعد العملية الجراحية (الوذمة اللمفية).

التدخلات غير الجراحية

العلاج الإشعاعي له دوراً مهماً في علاج سرطان الثدي، ويقلل من تعرض الأنسجة السليمة للإشعاع، و لا يحتاج تدخل جراحي ولا يسبب الكثير من الآثار جانبية. يعد العلاج الإشعاعي فعالاً في المراحل المبكرة من سرطان الثدي ويضمن إزالة جميع الخلايا السرطانية التي قد تسبب عودة المرض. مع التطورات المستمرة في تشخيص وعلاج سرطان الثدي، يتم منح المرضى أملًا أكبر وفرصاً أفضل للشفاء. صحتك تتطلب أن تكون من أولوياتك، لذلك لا تترددي في الخضوع لفحص الكشف عن سرطان الثدي. *استناداً لنتائج الدراسة التي قامت بها مدينة الشيخ خيوط الطبية حول سرطان الثدي عام 2022.

مدينة الشيخ شخبوط الطبية: وجهة رائدة في الرعاية الصحية

تُقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدمات طبية متميزة في مختلف التخصصات، بما في ذلك جراحة الأورام، وجراحة القلب، وجراحة العظام، وأمراض النساء والتوليد، وغيرها الكثير. تضم المدينة فريقاً من الأطباء والخبراء المؤهلين تأهيلاً عالياً والذين يحرصون على تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى. كما تُوّفر المدينة أحدث التقنيات الطبية والمعدات المتطورة لضمان حصول المرضى على أفضل علاج ممكن.
Powered by Ajaxy