يعد مركز التعليم الطبي أهم أركان الدرع التعليمي، ويضم نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية الذين يسعون لتوظيف الجهود العالية من أجل الالتزام بتقديم أفضل البرامج التعليمية المبتكرة للطبيين والمهنيين على الصعيد المحلي والعالمي، ونقدم فعاليات التعليم الطبي المستمر عبر تخصصات عدة.

تمثل الموارد والنماذج التعليمية ذات المستوى العالمي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية فرصة مثالية لتبادل الخبرات والابتكار ورفع جودة الرعاية الصحية في أبوظبي كمركز للتقدم العلمي في مجال الرعاية الصحية.


يوفر مركز التعليم الطبي المستمر بصفته موطناً للبحث والتعليم وتبادل الخبرات الفرصة لرفع كفاءة المتعلمين ومهاراتهم المهنية من خلال تقديم أحدث النتائج السريرية لأهم البحوث في المجال الطبي، حيث تسلط برامجنا التعليمية الضوء على التقنيات العلاجية المتقدمة والمبتكرة والمعارف الشاملة في علم الأمراض وعلاجها.

المحتوى التعليمي

يقدم مركز التعليم الطبي المستمر الأنشطة التعليمية الشاملة التي تتوافق مع المعطيات المتجددة في مجال الرعاية الصحية بالاعتماد على الخبرة المهنية لمؤسسات المركز وشركائه، حيث يقدم المحتوى التعليمي القائم على الأدلة والحقائق بالإضافة إلى المؤلفات والدراسات العلمية البعيدة عن التوجهات التجارية.، ويشير إلى أفضل الممارسات التي تدعمها المؤلفات العلمية والمبادئ التوجيهية ، وخالي من التحيز التجاري.

الفئة المستهدفة

يستهدف مركز التعليم الطبي المستمر جميع أفراد فريق الرعاية الصحية من خلال التركيز على متطلباتهم التعليمية وثغرات الممارسة لديهم من خلال مبادرات التعليم المستمر، ويتم تطوير الأنشطة التعليمية للمركز بواسطة فرق متخصصة تهدف لرفع مستوى الرعاية الصحية التي يقدمها الفريق الطبي لتحسين نتائج المرضى وتعزيز الابتكار بشكل تعاوني.


للاستفسار والحصول على المساعدة، يرجى إرسال بريداً إلكترونياً على العنوان التالي

SSMCEducationShield@ssmc.ae

د. جنيد مهيب خان

مدير مركز التعليم الطبي المستمر

د. مايكل برادلي والاس

مدير مركز المحاكاة

يؤثر الاعتماد الأكاديمي بشكل كبير على المتعلمين ودافعيتهم من أجل تطوير إمكانياتهم الطبية، حيث تعد المنظمات الداعمة الجهة الأولى المسؤولة عن تقدم التعليم الطبي المستمر والدفع بمستقبل الرعاية الصحية، وتوفر التعليم الطبي الجماعي الذي يشجع على الابتكار بعيداً عن الأنشطة التعليمية الفردية التي تركز على النتائج المحدودة.


فوائد الاعتماد الأكاديمي

تعتمد جودة التجربة التعليمية على نوعية الاعتماد الأكاديمي ودرجة مطابقته لمعايير الاعتماد الدولية مما يضمن اهتمام وجذب فئة أوسع من المندوبين.


ما أهمية الاعتماد الأكاديمي في التعليم الطبي المستمر؟

تعزيز التعليم الطبي المستمر بالاعتماد الأكاديمي يرفع من فعالية البرامج التعليمية وإمكانية تحقيق الأهداف المرجوة منها، مما يجعل التعليم الطبي أكثر شمولاً بحيث يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الهامة ويلبي احتياجات فئة واسعة من القائمين على مجال الرعاية السريرية، القيادة الإدارية والتنفيذية، والمجالات البحثية.

المشاركة في برامج التعليم الطبي المعتمد تمكّن الأطباء من مواكبة المضمار المهني بما فيه من تراخيص وشهادات وعضويات وامتيازات مهنية عديدة.


الاعتمادات الأكاديمية

اعتماد وزارة الصحة


متطلبات فعالية التعليم الطبي المستمر والمعتمد

من الشروط الأساسية التي يجب استيفاؤها لدى الطبيب أن يكون حاصلاً على ترخيصاً طبياً، وأن يكون مواكباً للمعارف الطبية المتجددة ومؤهلاً لممارسة مهنة الطب والالتزام بمواعيد حضور الأنشطة التعليمية لإثبات قدرته على التطور المهني، كما تم إعداد مرجع كامل للأنشطة والمحاضرات يمكن الأطباء من الاطلاع عليها للتعرف على الأنشطة التي تستدعي الحضور والمواد التعليمية التي يمكن المشاركة بها عن بعد، حيث يعد قدرة أخصائيي الرعاية الصحية على التكيف والتوافق مع متغيرات الوسط الطبي التعليمي شرطاً هاماً للالتحاق ببرامج التعليم الطبي المستمر، و تندرج المتطلبات كالتالي:

  • مفكرة تفصيلية توضح أسماء المتحدثين ومهنتهم والموضوعات التي سيقدمونها ومواعيد التقديم بالإضافة لتفاصيل ترخيص وزارة الصحة.
  • كشف كامل للمتحدثين يتضمن التوقيع الإلكتروني لكل منهم.
  • أهداف التعلم لكل موضوع تعليمي مع ملخص شامل.
  • بيانات رئيس البرنامج بما فيها الاختصاص ومعلومات الاتصال وترخيص وزارة الصحة.
  • بيانات المتحدث بما فيها بريده الإلكتروني واختصاصه الطبي وجنسيته وبيانات ترخيص وزارة الصحة.
  • بيانات ترخيص وزارة الصحة.
  • أداة القياس التي سيتم استخدامها، وتنسيق الحضور والمساهمين.
  • نسخة من الإعلان.
  • نوع الفعالية.

دليل الاعتماد الأكاديمي

  • يحرص مركز التعليم الطبي على توفير فرص تعليم فعاّلة تتوافق مع الفئة الأولى لمعايير وزارة الصحة والاعتماد الأكاديمي .
  • يتم وضع البرامج التعليمية والتدريبية التي تتوافق مع معايير وزارة الصحة والاعتماد الأكاديمي.
  • يجب أن تطابق الأنشطة التعليمية للتعليم الطبي المستمر المواصفات المتفق عليها من قبل وزارة الصحة للأنشطة التعليمية الطبية من الدرجة الأولى، وسيقوم المركز بتقييم الأنشطة للتحقق من مطابقتها لمتطلبات وزارة الصحة.
  • يعد مقدمو خدمات التعليم الطبي غير مؤهلين للحصول على اعتماد وزارة الصحة في حال تقديمهم اقتراحات أو علاجات أو أساليب طبية غير معترف بها ولا تتماشى مع أهداف التعليم الطبي المستمر.
  • يجدر بمقدمي خدمات التعليم الطبي المستمر الالتزام بجدول الأعمال والبرامج التعليمية التي تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة المختصة بالتعليم الطبي المستمر، ويجب إعلام المركز بأي تعديلات قبل بدء الفعالية.

طلب الانضمام

قم بتحميل نموذج الطلب

نطاق خدمات التعليم الطبي

الهدف الرئيسي

يتمثل الهدف الأساسي بتقييم وتطوير برامج التعليم الطبي المستمر بالشكل الذي يلبي احتياجات الوسط الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، مما يضمن أن كافة برامج التعليم الطبي المستمر تفي بمتطلبات وزارة الصحة المرتبطة بالاعتماد الأكاديمي من الدرجة الأولى وتوفر الإشراف والاستشارات التدقيقة والتنسيق بين جميع خدمات وأنشطة التعليم الطبي.

الخدمات الحالية

  • ضمان توافق كافة برامج التعليم الطبي المستمر مع معايير الاعتماد.
  • التعاون ما بين الأقسام الطبية لتنفيذ برامج التعليم الطبي المستمر وتقديم المقترحات والآراء البناءة.
  • المساهمة في تطوير وتنفيذ سياسات وإرشادات برامج التعليم الطبي المستمر.
  • المساهمة بمراقبة وتقييم معايير الاعتماد والمبادئ التوجيهية لعملية التعليم الطبي المستمر والبرامج التعليمية، والالتزام بسياسة التعليم الطبي المستمر.
  • مراجعة طلبات التعليم الطبي المستمر والموافقة عليها، وكذلك مراقبة تنفيذ برامج التعليم الطبي المستمر وفعاليتها.
  • متابعة سير برامج التعليم الطبي المستمر يوما بيوم.
  • منح الاعتماد للبرامج التعليمية والتدريبية بناء على مطابقتها لمعايير اعتماد وزارة الصحة.
  • التحقق من استيفاء جميع المتطلبات وتجهيز أقسام المستشفى بالشكل الذي يسمح بتنفيذ أنشطة التعليم الطبي المستمر، بالإضافة إلى المؤتمرات الدولية والفعاليات الكبرى.
  • العمل بالتنسيق مع وزارة الصحة (قسم التعليم الطبي المستمر) والاستجابة لجميع متطلباتهم بما في ذلك عمليات التدقيق والمراجعة.
  • التعاون مع أقسام التسويق والإدارات الأخرى للترويج والإعلان عن جميع فعاليات التعليم الطبي المستمر.
  • تقديم الدعم اليومي لجميع موظفي مدينة الشيخ شخبوط الطبية وإدارة شؤون التسجيل في التعليم الطبي المستمر وتسليم الشهادات.
  • استكمال جميع المتطلبات والمستندات لطلبات الاتصال الدولية ، والإجراءات الخارجية والمشتركة المتعلقة ببرامج التعليم الطبي المستمر.
World Pharmacists Day
نوفمبر 12, 2022

العناية المعقدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع مايو كلينك: النهج القائم على الحالة

World Pharmacists Day
ديسمبر 2022

الأسبوع التعليمي: محاضرات وأنشطة التعليم الطبي اليومية

World Pharmacists Day
قريباً

الندوة السنوية في مدينة الشيخ شخبوط الطبي حول أحدث التطورات في طب وجراحة الأطفال مع د. افتخار جان

World Pharmacists Day
قريباً

مؤتمر مدينة الشيخ شخبوط الطبية مايو كلينك العالمي لأمراض الغدد الصماء وجراحتها : النهج القائم على الحالة

World Pharmacists Day
قريباً

مؤتمر مدينة الشيخ شخبوط الطبية ومايو كلينك العالمي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد

Powered by Ajaxy