Oct. 2, 2023

سرطان الثدي والحمل: التوازن ما بين العلاج وصحة الجنين

سرطان الثدي والحمل: التوازن ما بين العلاج وصحة الجنين

سرطان الثدي والحمل

تواجه النساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي مجموعة من التحديات الخاصة، إلا أن هناك طرق عديدة لعلاج سرطان الثدي والإنجاب بنجاح. سنتحدث عن هذه العلاجات المتاحة والتي تضمن صحة الأم والجنين قدر الإمكان. “تم تشخيص إصابتي بسرطان الثدي عندما كنت حاملاً، وكانت صدمة قوية بالنسبة لي، وتابعت صراعي مع المرض حتى ما بعد الولادة. تمكنت من التغلب على المرض وبلغ طفلي عامه الثاني وهو بصحة جيدة. فتمسكي بالحياة وتحلّي بالقوة دائماً كي تتمكني من النجاة وتشعري بالفخر بعد انتصارك، كما أفخر اليوم أنني استعطت تخطي هذه المحنة للاهتمام بابني و توفير حياة سعيدة له.” منال البلوشي، ناجية من سرطان الثدي

الخيارات العلاجية المتاحة للمرأة الحامل:

يتطلب علاج سرطان الثدي والحمل خلال الحمل تعاوناً وثيقاً مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك، بما في ذلك أطباء الأورام وأطباء النسائية والتوليد، مما يساعد على وضع خطة علاجية تناسب حالتك الخاصة، مما يضمن صحتك وصحة طفلك. وتشمل العوامل التي تؤثر على اختيار نوع علاجك ما يلي:
  • حجم وموقع الورم
  • المرحلة الزمنية من فترة الحمل
  • مرحلة السرطان
  • صحتك العامة
بالنسبة للخيارات الجراحية، مثل استئصال الثدي أو استئصال الورم، فهي إجراءات آمنة ويمكن اللجوء إليها أثناء الحمل. لكنها قد تؤثر على الرضاعة الطبيعية، لكن هناك طرق بديلة للرضاعة كالحليب الصناعي. وقد يضطر الأطباء إلى تفادي إجراء خزعة العقد الليمفاوية وتأجيلها إلى ما بعد فترة الحمل، نظراً للتأثير الضار الذي قد تسببه بعض المواد والأصباغ المستخدمة في الإجراء على صحة الجنين. يتم أيضاً تجنب خيارات مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الموجه أو العلاج الهرموني للنساء الحوامل بشكل عام، حيث تشمل المخاطر ما يلي:
  • الإجهاض
  • بطء نمو الجنين
  • العيوب الخلقية
  • ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الأطفال
فيما يعتبر العلاج الكيميائي آمناً نسبياً بحسب مرحلة الحمل، إذ يلجأ إليه الأطباء خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، بينما يُستبعد لدى المرأة إذا كانت على وشك الولادة. كونه يزيد من خطر العدوى والالتهابات.

في المرحلة ما بعد الإنجاب

يوصي الأطباء بتجنب الرضاعة الطبيعية تماماً خلال العلاج لمنع انتقال الأدوية عبر الحليب. وتساعد المتابعة والمراقبة المنتظمة مع طبيبك ما بعد الولادة في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك. وعند اللزوم سيتم تعديل خطة علاجكِ لضمان حصولك على الرعاية التي تحتاجينها. إذا لاحظتِ أي أعراض تتعلق بسرطان الثدي والحمل، فإن فريقنا متعدد التخصصات مستعد لتقديم الدعم الشامل لك أثناء فترة الحمل. إن صحتك وصحة طفلك تتطلب القوة، والكشف المبكر ضروري للقيام بذلك.

مدينة الشيخ شخبوط الطبية: وجهة رائدة في الرعاية الصحية

تُقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدمات طبية متميزة في مختلف التخصصات، بما في ذلك جراحة الأورام، وجراحة القلب، وجراحة العظام، وأمراض النساء والتوليد، وغيرها الكثير. تضم المدينة فريقاً من الأطباء والخبراء المؤهلين تأهيلاً عالياً والذين يحرصون على تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى. كما تُوّفر المدينة أحدث التقنيات الطبية والمعدات المتطورة لضمان حصول المرضى على أفضل علاج ممكن.
Powered by Ajaxy