June 28, 2024

التعايش مع قوقعة الأذن الصناعية: الحياة ما بعد الجراحة

التعايش مع قوقعة الأذن الصناعية: الحياة ما بعد الجراحة

يبدأ الأشخاص الذين خضعوا لزراعة قوقعة الأذن فصلاً جديداً من حياتهم مليئاً بالمتعة والفرص الجديدة. يساعدك هذا الجهاز على استعادة سمعك وقدرتك على التواصل مع العالم، وتحسين نوعية حياتك بشكل كبير، كما يمكّنك من التواصل مع أحبتك والشعور بالاستقلالية والثقة بالنفس.

نناقش في هذا المقال بعض التحديات التي يمكن أن يواجهها المريض في رحلته التي تتطلب الصبر والمثابرة. ومع ذلك، فإن كل خطوة تتخذها وباتباع بعض النصائح ستتمكّن من الاستمتاع بأصوات الحياة وعيش حياتك بشكل طبيعي.

تشغيل الجهاز واكتشاف الأصوات من حولك

يحتاج المريض إلى مراجعة أخصائي السمع بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الجراحة، وسيقوم الأخصائي بتشغيل الجهاز وبرمجته، وضبط مستوى الصوت والإعدادات الأخرى، لتحسين قدرتك على اكتشاف الأصوات وتمييز الكلام.

إن الأمر ليس بسهولة النقر على الجهاز لتشغيله وسماع الأصوات مباشرة، فقد يواجه الأشخاص بعد الجراحة صعوبة بسيطة في التعرف على الأصوات، لا سيما إذا كانت تلك أول مرة يتمكنون بها من السمع، فسيحتاج ذلك إلى بعض الوقت والمثابرة.

قد يبدو الكلام في بداية الأمر شبيهاً بالضوضاء غير المفهومة، وربما أصوات آلية مصطنعة، وذلك لأن عقلك يحتاج وقتاً للتعرف على الأصوات الجديدة وفهمها.

سيتطلب الأمر زيارات عدة لضبط الإعدادات بشكل دقيق والوصول إلى أفضل جودة ممكنة، وتتم جدولة المواعيد في الأسابيع والأشهر الأولى بعد تشغيل الجهاز، ويعد حضور المريض لهذه الجلسات أمراً ضرورياً للتحسن.

“إن سماع الأصوات من حولك لأول مرة أمر عاطفي لكن قد تشعر بمشاعر متضاربة أيضاً، بما فيها الإحباط لعدم وضوح الأصوات للوهلة الأولى، لكن الجلسات المنتظمة مع أخصائي السمع ومعالج النطق ستساعدك على تحسين قدرتك على السمع والاستفادة من زراعة قوقعة الأذن قدر الإمكان” شرف الدين كونهي، أخصائي سمع أول لدى مدينة الشيخ شخبوط الطبية.

أهم النصائح لسماع الأصوات بشكل أفضل
  • الاستمرارية هي الأساس: احرص على أن تُبقي الجهاز قيد التشغيل عندما تكون مستيقظاً، فهو طريقك للحصول على أفضل النتائج
  • امنح نفسك الوقت الكافي: يختلف الصوت المسموع بواسطة القوقعة الصناعية عن الصوت المسموع بشكل طبيعي، ويستغرق الأمر وقتاً للتكيف مع الأصوات والكلام الجديد
  • قم ببعض تمارين التأهيل: المشاركة في برامج التدريب لإعادة التأهيل السمعي ستساعدك على التحسن والسمع بشكل أفضل وأسرع
  • شارك رحلتك مع الآخرين: تواصل مع الأشخاص الذين قاموا بزراعة قوقعة الأذن واستمع إلى قصصهم وشاركهم تجاربك
  • حسن مهارتك في الاستماع: استمع إلى الموسيقى أو الكتب الصوتية أو البودكاست ليتعرف عقلك على الأصوات المتنوعة ويعتاد عليها
  • أحط نفسك بالأشخاص الداعمين: اجعل العائلة والأصدقاء جزءاً من رحلتك، لأن الدعم والتشجيع الذي يقدمونه سيساعدك على التحسن بشكل كبير
مستقبلك مع رحلة استعادة السمع

تتأثر المدة التي يحتاجها كل مريض لاستعادة سمعه بعد زراعة قوقعة الأذن بعدة عوامل، بما فيها العمر وشدة فقدان السمع، ولا تقل هذه المدة عن ثلاثة إلى ستة شهور.

أظهرت الأبحاث معدلات نجاح متفاوتة في تحسن السّمع، وتمت الملاحظة بأن 82% من البالغين الذين فقدوا سمعهم بعد تعلمهم التحدث، تمكنوا من استعادة سمعهم بشكل أفضل من المرضى البالغين الذين ولدوا فاقدين للسمع كلياً، فقد تمكن 54% منهم من تحقيق تحسن ملحوظ، ولهذا السبب نوصي بإجراء عملية جراحية مبكرة للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من فقدان السمع، لتسهيل تعلم الكلام في سن مبكرة قبل أن تصبح عملية التكيف أكثر صعوبة، مما يعزز نجاح الجراحة.

عند اختيارك لمقدم الرعاية، يجب البحث عن منشأة توفر فحوصات منتظمة ورعاية شاملة من قبل فريق كامل من الخبراء، يضم نخبة من الأطباء وأخصائيي السمع وأخصائيي النطق المستعدون لمساعدتك ودعمك، مما يضمن حصولك على رعاية استثنائية وشاملة بعد الجراحة وخلال فترة التعافي وإعادة التأهيل.

Powered by Ajaxy