Oct. 26, 2022

مدينة الشيخ شخبوط الطبية توسّع خدمات الجراحة الروبوتية لتشمل علاج الأمراض النسائية

مدينة الشيخ شخبوط الطبية توسّع خدمات الجراحة الروبوتية لتشمل علاج الأمراض النسائية

إنجاز جديد للمستشفى وإجراء أول جراحة روبوتية لأمراض النساء

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، عن إجراء جراحة لأمراض النساء باستخدام تقنية الروبوت لتكون بذلك إحدى المستشفيات القليلة في أبوظبي التي تقدم حالياً هذا النوع من الإجراءات العلاجية. ويأتي هذا الإنجاز ضمن جهود توسيع قدرات خدمات الجراحة الروبوتية في المستشفى.

تمت إحالة المريضة الأولى، البالغة من العمر 48 عاماً من إمارة الشارقة إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية بعد أن عانت بدايةً من آلام في البطن بسبب كتلة كبيرة في الحوض في المبيض الأيسر. وتم تقييمها من قبل الدكتور سالم الحارثي، استشاري الجراحة العامة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية. وناقش كل من الدكتور الحارثي والدكتور صلاح الدين صوان، استشاري جراحة الأورام النسائية والتوليد والجراحات الروبوتية والتنظيرية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، حالة المريضة وجرى الاتفاق على أن اتباع نهج طفيف التوغل هو الخيار الأفضل لتحسين النتائج العلاجية.

وحول هذه الحالة، قال الدكتور الحارثي: “نظراً لأن المريضة قد خضعت في السابق لعمليات جراحية متعددة، فقد قررنا اللجوء إلى الإجراء الجراحي الروبوتي لإزالة الالتصاقات واستعادة وظائف الأعضاء، بالإضافة إلى المساعدة في تقليل الآثار الجانبية وتسريع التعافي. الجراحات الروبوتية مفيدة جداً بالنسبة لنا كجراحين لأنها توفر رؤية مكبرة ثلاثية الأبعاد وعالية الدقة، إلى جانب المزيد من الراحة عند استخدام الأدوات الطبية وسهولة الوصول إلى المناطق التي كان يتعذر الوصول إليها باستخدام الطرق التقليدية.”

بدوره، قال الدكتور صوان: “في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، يتم إجراء العمليات الجراحية الروبوتية في تخصصات مختلفة، وقسم الأمراض النسائية هو الإضافة الأحدث. ومن واقع خبرتي كجرّاح مختصّ في طب الأورام النسائية والجراحة الروبوتية، سعيْتُ دائماً إلى تقديم علاجات جراحية شاملة للنساء المصابات بأنواع السرطان النسائية، ومن هذا المنطلق، يوفر إجراء الجراحة بمساعدة الروبوت عدة فوائد من بينها التسبّب بالحد الأدنى من الندوب وتقليل خطر العدوى، وزيادة الدقة الجراحية، إلى جانب تقليل الألم والشعور بالضيق عند المريضة. ويشرفني أن أقدم خدماتي الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية كأحد الأطباء القلائل المرخصين من قبل دائرة الصحة لتقديم علاج جراحي فعّال للنساء المصابات بالسرطانات النسائية “.

يشار إلى أن إجراء أول جراحة روبوتية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية كان في سبتمبر 2020، تزامناً مع إطلاق برنامج الجراحة الروبوتية الشامل بالمستشفى للمساعدة في تمكين العمليات الجراحية طفيفة التدخل وتعزيزها وتحسين نتائجها السريرية. وباعتباره من الوجهات الطبية الرائدة المتخصصة في رعاية الحالات المعقدة والخطيرة، توفر شراكة مدينة الشيخ شخبوط الطبية مع مايو كلينك للمرضى مستوى رعاية متقدماً بتزويدهم بالتقنيات المتطورة وأحدث نتائج الأبحاث.

وحول هذا الإنجاز، علّق الدكتور ماثيو جيتمان، مدير الشؤون الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية والذي أطلق برنامج مدينة الشيخ شخبوط الطبية للجراحة الروبوتية لأمراض المسالك البولية قائلاً: “يسعدنا أن نرى التوسع المستمر في الجراحة الروبوتية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بانضمام الدكتور صوان إلى فريقنا. وتمثل هذه الحالة مثالاً على نموذجنا المتكامل ومتعدد التخصصات للرعاية الصحية، والقائم على عمل الفريق والتركيز على المريض كأولوية، لتحقيق نتائج تقنية ممتازة مع تعافٍ أسرع.” ويلتزم باحثو مايو كلينك ومدينة الشيخ شخبوط الطبية التزاماً تاماً بتطوير تقنيات جراحة روبوتية جديدة لمنح المرضى أفضل تجربة طبية ممكنة.


نبذة حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تأسست مدينة الشيخ شخبوط الطبية بموجب شراكة بين كلٍ من شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، التي تمتلك أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و”مايو كلينك”، المؤسسة غير الربحية في الولايات المتحدة والرائدة عالمياً في التدريب والأبحاث بمجال الرعاية الصحية. وانطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عام 2019، وتعد أكبر مستشفى للرعاية الطبية المتخصصة في دولة الإمارات. تعمل مدينة الشيخ شخبوط الطبية على الارتقاء بمستوى توفير خدمات الرعاية الصحية وتطوير المعايير من خلال جلب نموذج مايو كلينك الفريد للرعاية والقائم على محاور رئيسية ثلاثة هي: الممارسة والتعليم والبحث إلى دولة الإمارات والمنطقة عموماً.

وبصفتها مستشفى الإحالات الطبية الرائدة على مستوى دولة الإمارات، تضم مدينة الشيخ شخبوط الطبية 732 سريراً للمرضى، و18 غرفة للعمليات، منها غرفة مختلطة، و26 وحدة للرعاية المركّزة للأطفال حديثي الولادة. وتقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدماتها باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في 34 تخصصاً طبياً لتوفير رعاية متقدمة وموثوقة لسكان دولة الإمارات والمنطقة.

ويقوم على تقديم الرعاية فريق من الأطباء مدرب داخل الدولة وخارجها، وطواقم عمل مساعدة يعملون في إطار من التعاون والانسجام، لتقديم رعاية متكاملة قائمة على التعاطف والرأفة إلى جانب تعزيز مناخ التبادل المعرفي. وتلتزم مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالتحول إلى وجهة طبية إقليمية رائدة لرعاية الحالات المعقدة وتوفير أعلى مستوى من الخدمات الصحية.

للمزيد حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أو لحجز المواعيد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://ssmcabudhabi.ae/


نبذة عن “مايو كلينك”

“مايو كلينك” هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية، والتعليم والبحوث، وتوفير رعاية شمولية ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج للشفاء. يرجى زيارة صفحة “شبكة أخبار مايو كلينك” للاطلاع على المزيد من الأخبار والحقائق والمزيد من المعلومات حول “مايو كلينك”.


Powered by Ajaxy