الـتــوازن

هل هناك أي شعور بفقدان مفاجئ في التوازن؟

الـعـيـن

هل هناك أي تغير مفاجئ في الرؤية؟

الـوجـه

هل حدث تدلى في الفم؟

الـذراعــان

هل يمكن رفع كال الذراعين؟

الكلام

هل الكلام غير واضح؟

الـوقـت

عنصر حاسم، بادر بالاتصال بالرقم 999 سارع إلى المستشفى فور!

كل حالة من 5 حالات الجلطة 

ترتبط بزيادة الوزن أو السمنة، ويفيد إنقاص الوزن والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم بمعدله الصحي والحفاظ على نسبة الخصر إلى الورك بتخفيف الخطر المتعلق بالجلطات الدماغية.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

نصف السكتات الدماغية مرتبطة بارتفاع ضغط الدم. ومن خلال معرفة ضغط الدم لديك والسيطرة عليه بتغيير نمط الحياة أو تناول الأدوية من شأنه أن يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تمرن 5 مرات في الاسبوع

أكثر من ثلث السكتات الدماغية تحدث للأشخاص الذين ال يمارسون الرياضة بشكل كاف، من 20-30 دقيقة تمارين متوسطة خمس مرات في الأسبوع سيقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

اتباع نظام غذائي صحي متوازن 

ما يقرب من ربع السكتات الدماغية مرتبطة بالنظام الغذائي السيئ. إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة وتقليل استهلاك الأطعمة المصنعة سيقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

قلل من نسبة الكوليسترول في الدم 

ترتبط حالات سكتات دماغية ترتبط أكثر من حالة لكل 4 بمستويات عالية من الكوليسترول الضار LDL ويساعد تناول الدهون المشبعة المنخفضة وتجنب الأطعمة المصنعة والتمارين الرياضية على تقليل هذه المخاطر. فإذا لم تتمكن من الحفاظ على مستوى الكوليسترول الصحي من خلال تغيير نمط الحياة، فقد ينصحك طبيبك بأدوية للمساعدة في ذلك.

الحفاظ على وزن صحي 

ترتبط حالات جلطات تقريبا ترتبط حالة واحدة من كل 5 بزيادة الوزن أو السمنة. والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي (BMI) أو نسبة الورك إلى الخصر.

التوقف عن التدخين وتجنب الأجواء المليئة بالدخان 

هناك حالة من كل 10 حالات سكتات دماغية تقريبا مرتبطة بالتدخين. سيقلل اقالع عن التدخين من خطر إصابتك بالسكتة الدماغية والمخاطر على الأشخاص الذين يعيشون حولك. ويزيد الحصول على المساعدة الإقلاع عن التدخين من فرص نجاحك.

تقليل تناول الكحول 

ترتبط أكثر من مليون حالة جلطة دماغية كل عام بالاستهلاك المفرط للكحول. فإذا كنت تشرب الكحوليات، احتفظ بحد بين 2-1 وحدة من الكحول يومياً

تحديد ومعالجة الرجفان الأذيني

 الأشخاص المصابون بالرجفان الأذيني أكثر عرضة بأضعاف للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 5 عن غيرهم. فإذا كان عمرك أكثر من 50 عاماً أبلغ طبيبك حول فحص الرجفان الأذيني، وإذا كان لديك رجفان أذيني، احرص على معرفة العلاجات التي ستقلل من مخاطر إصابتك. 

إدارة مرض السكري

إذا كنت مصابا بمرض السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، كما تشارك في عدد من عوامل الخطر بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين بالسكري، فلتتحدث إلى الرياضية. وإذا كنت مصاب طبيبك حول كيفية تقليل مخاطر اصابة بالسكتة الدماغية.

تحكم في التوتر والاكتئاب

ترتبط تقريبا حالة واحدة من بين 6 حالات من السكتات الدماغية بالصحة العقلية. وتعد إدارة التوتر والاكتئاب والغضب والقلق جميعها مهمة لتقليل مخاطر اصابة بالسكتة الدماغية.
Powered by Ajaxy