يعد التدخين السبب الرئيسي وراء الإصابة بسرطان الرئة والسرطانات والأمراض الأخرى، فالسيجارة الواحدة تحوي على أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية وما لا يقل عن 400 مادة سامة كفيلة بتدمير صحتك.


أبرز الأمراض الناجمة عن التدخين: 

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة جراء التدخين، حيث يؤدي التدخين إلى تسريع عملية التصلب وتضيق الشرايين. 

سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن مصطلح جماعي لمجموعة من الحالات التي تمنع تدفق الهواء وتجعل التنفس أكثر صعوبة، مثل: انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي

المخاطر الأخرى الناجمة عن التدخين:

  •  يتسبب التدخين في زيادة ارتفاع ضغط الدم، ما قد يسبب النوبات القلبية والسكتة الدماغية 
  •  الأزواج المدخنون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الخصوبة
  •  التدخين يزيد الإصابة بالربو تفاقما، ويقاوم أدوية الربو عبر تفاقم التهاب الشعب الهوائية الذي يحاول الدواء تخفيفها
  • الأوعية الدموية في العين حساسة، ويمكن أن تتلف بسهولة بسبب الدخان. يتعرض المدخنون لخطر متزايد للإصابة بإعتام عدسة العين
  • التدخين يزيد مخاطر الإصابة بأمراض الفم، ويسهم في تطوير القرحة
  • تدخين الأم خلال فترة الحمل يجعلها عرضة للولادة المكبرة أكثر بمرتين من غيرها، كما أنه يؤثر على وزن المولود وصحته مما يجعله عرضة للعدوى التنفسية الحادة لمدة عامين بعد الولادة.
  • يؤثر تدخين الأبوين على صحة الأطفال ويجعلهم عرضة لخطر الإصابة بالربو والتهاب الشعب الهوائية وأمراض الحساسية.

نصائح للإقلاع عن التدخين؟

 الاستعداد: حدد موعد للإقلاع عن التدخين، وتخلص من جميع السجائر والولاعات، وتجنب المواقف التي تكون فيها الرغبة في التدخين قوية، وال تسمح للناس بالتدخين في منزلك أو سيارتك.

 الأدوية المساعدة: العديد من الأدوية يمكنها زيادة فرص الإقلاع عن التدخين بنجاح. إذا كنت مهتما بالتجربة، فاتصل بالطبيب العائلي.

 استخدام تقنيات الإقلاع عن التدخين: امضغ قطعة من العلكة، نظف أسنانك، اتصل بصديق، تناول شيئاً ما، على سبيل المثال: بعض الجزر المقطع، أو السكاكر؛ خذ حماماً، حل الكلمات المتقاطعة، اشغل يديك بالخربشات والرسم أو الحياكة، أو إكمال جيب مليء بالزركشة.

 ركز على الإيجابية: ركز على ما تكسبه من الإقلاع عن التدخين بدل من الأمور التي تفوتك.

حاول الحصول على الدعم من الآخرين: الإقلاع عن التدخين مع الآخرين، أو الحصول على دعم من العائلة والأصدقاء، يمكن أن يحدث فرق ً ا كبيرا في مستويات التحفيز الخاصة بك، وعزمك على الالتزام بهذه الخطوة.

تخيل النهاية: جرب هذا للمساعدة في تحفيزك. تقنيات التصور هي تمارين ذهنية لتحقيق هدف معين، وهي مشابهة لتلك المستخدمة في اليوغا والتأمل. 

استعد للانسحاب: لا تستسلم إذا تعثرت، حدد موعد جديد للعودة إلى المسار الصحيح. الإقلاع عن التدخين خطوة صعبة، لكن عليك الحفاظ على موقف إيجابي لتذكير نفسك بأسباب رغبتك بالإقلاع عن التدخين.
Powered by Ajaxy