تُعرف أمراض صمامات القلب بأنها الاضطرابات التي تؤثر على وظيفة واحدة أو أكثر من الصمامات مما يؤدي لتعطيل تدفق الدّم إلى أنحاء الجسم، وقد يكون هذا الاضطراب خلقياً منذ الولادة أو يصاب به الشخص مع التقدم في العمر، ومن الجدير بالذكر أن أمراض صمامات القلب أصبحت أكثر انتشاراً من قبل وبشكل خاص تضيّق الصمام الأبهري وعدم كفاءته وهي الحالة المعروفة باسم التضيّق الأبهري، كما يمكن أن يحدث اضطراب في الصمام نفسه ويؤدي إلى ما يعرف بارتجاع الصمام الأبهري أو التاجي أو تدلي الصمامات.


الأعراض

يمكن تمييز أمراض صمامات القلب بظهور العلامات التالية:

  • صعوبة التنفس وبشكل خاص أثناء القيام بالأنشطة البدنية وعند الاستلقاء.
  • ألم أو انزعاج في الصدر
  • تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها
  • تورم في الساقين والكاحلين والبطن
  • التعب أو الضعف العام
  • الدوار أو الشعور بالدوخة
  • نوبات الإغماء أو الإغماء الوشيك

التشخيص

يتم تشخيص أمراض صمامات القلب عن طريق دراسة التاريخ الطبي للمريض ونتائج الفحص البدني والاختبارات التشخيصية، حيث يقوم الأطباء بالفحوصات التالية:

تخطيط صدى القلب: حيث يعطي هذا الاختبار تصويراً مفصلاً للقلب وصماماته بالموجات فوق الصوتية.

تخطيط كهربية القلب (ECG): ويسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب.

التصوير بالأشعة السينية: حيث يتم تصوير الصّدر لإعطاء صوراً للأعضاء داخل الصدر بما في ذلك القلب وصماماته.

قسطرة القلب: يتضمن هذا الاختبار إدخال أنبوب رفيع في وعاء دموي وربطه بالقلب لقياس الضغط والتحقق من وظيفة الصمامات.

التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (MRI): ويعد اختبار تشخيصي يستخدم مغناطيساً قوياً وموجات راديو لإنشاء صور مفصلة للقلب والأوعية الدموية.

اختبارات الإجهاد: يمكن استخدام هذه الاختبارات لتشخيص أمراض صمامات القلب من خلال مراقبة استجابة القلب للنشاط البدني. ويتم إجراء الاختبار من خلال مراقبة وظائف القلب أثناء قيام المريض بالمشي على جهاز مخصص أو ركوب دراجة ثابتة، وتفيد هذه الاختبارات بتقييم شدة المرض وتحديد المسار المناسب للعلاج.


العلاج

يتعلق علاج أمراض صمامات القلب بشكل كبير بحالة المرض وشدتها، ويمكن للمتابعة المنتظمة والالتزام بنمط الحياة الصحي والعلاج الدوائي المساعدة في إدارة حالة المريض وعلاجه، مما يساعد المرضى على عيش حياة طبيعية، إلّا أن حالات كثيرة من أمراض صمامات القلب تتطلب التدخل الجراحي للحد من تطورها، وتشمل تلك الإجراءات الجراحية إصلاح صمامات القلب أو استبدالها.

Powered by Ajaxy