الأورام الحميدة هي كتل من الخلايا التي تظهر على بطانة الجهاز الهضمي. يساعد التشخيص المبكر للأورام الحميدة وإزالتها على الوقاية من السرطانات وعلاجها والحد من تطور المرض.

تُستخدم تقنيات الاستئصال المتقدم للأورام الحميدة لإزالة الزوائد اللحمية من الجهاز الهضمي واسترداد عينات الأنسجة لتحليلها حتى تساعد الأطباء على تحديد مسار العلاج.

يستخدم فريقنا من أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي المعتمدين من أمريكا وأوروبا إجراءات التنظير المتقدم لاستئصال الأورام والوقاية من السرطان. وتشمل:

  • استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار
  • تشريح تحت المخاطية بالمنظار
  • استئصال كامل السماكة بالمنظار

يفضل الأطباء هذه الإجراءات لاستئصال الأورام الحميدة كونها تتطلب وقتاً أقل للعلاج، وتوفر الوصول بسهولة للأورام العميقة في جدران الجهاز الهضمي، تسّهل عملية التعافي، وتسبب انزعاجاً أقل للمريض.

ماذا يعالج الإجراء؟

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار هو إجراء يساعد الأطباء على إزالة الأورام تحت جدران الجهاز الهضمي دون جراحة، ويُستخدم أيضاً لعلاج مريء باريت والأورام السرطانية مثل آفات المعدة أو الأمعاء الدقيقة وسرطان المريء أو سرطان القولون في المراحل المبكرة.

تشريح تحت المخاطية بالمنظار

يُستخدم تشريح تحت المخاطية بالمنظار عادة لاستئصال الأورام العميقة من الجهاز الهضمي، ويُستخدم أيضاً للكشف المبكر عن سرطانات المريء، والأورام السرطانية في المراحل المبكرة أو الأورام الحميدة في القولون، وأورام المريء أو المعدة أو القولون غير الخطرة، التي لم تخترق الطبقات العميقة لجدار الجهاز الهضمي، وتطور السرطان لمساعدة الأطباء على وضع خطط علاجية مناسبة.

استئصال كامل السماكة بالمنظار

استئصال كامل السماكة بالمنظار هو تنظير يساعد على إزالة الأورام العميقة في جدران الجهاز الهضمي دون الحاجة إلى تدخل جراحي، ويُستخدم أيضاً لعلاج نزيف الجهاز الهضمي، ومضاعفات ما بعد الجراحة مثل الثقب أو التمزق، واستئصال الأورام الحميدة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو القولون والناسور المزمن.

كيف يتم تطبيق الإجراء؟

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار وتشريح تحت المخاطية بالمنظار واستئصال كامل السماكة بالمنظار، إجراءات تتم باستخدام المنظار، وهو أداة تصوير مرنة طفيفة التوغل وتشبه الأنبوب، توفر صوراً واضحة ومفصلة للورم الحميدة من أجل مراقبة الورم المساعدة على إزالته.

Powered by Ajaxy