الغدة الدرقية هي غدة تقع في الوجه الأمامي للعنق وتفرز هرمونات تساعد في التحكم بالعديد من وظائف الجسم.

قد تحتوي الغدة الدرقية على عقيدات، أو أورام حميدة أو خبيثة. قد تتسبب الأورام الحميدة الكبيرة في الضغط على مجرى الهواء وصعوبة في البلع، وقد تحتاج إلى إزالتها، بينما الأورام الخبيثة قد تتطلب الاستئصال الجزئي أو الكلي للغدة الدرقية بالإضافة إلى احتمالية تشريح العنق حسب نوع ومرحلة الورم.

يناقش فريق الغدة الدرقية متعدد التخصصات حالات المرضى المصابين بعقيدات أو أورام الغدة الدرقية لتقديم العلاج الأفضل. فريقنا من أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة المعتمد من بورد أمريكا الشمالية والبورد الأوروبي يمتلك خبرة واسعة في العلاج الجراحي لاضطرابات الغدة الدرقية بالإضافة إلى الإجراءات التكميلية للعنق التي قد يلزم تطبيقها.


التشخيص

قد يكون من الصعب تشخيص بعض أمراض الغدة الدرقية بسبب تشابه الأعراض مع أعراض حالات أخرى. يحلّل أطباؤنا المؤهلون التاريخ الطبي للمريض ويجرون فحوصات تشخيصية للتوصل إلى تشخيص دقيق. تشمل هذه الفحوصات:

  • فحوصات الدم
  • تصوير الغدة الدرقية 
  • تصوير الغدة الدرقية بالأمواج فوق الصوتية
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي في حالات معينة
  • تنظير الحنجرة المرن بالألياف الضوئية لتقييم وظائف الحبال الصوتية (قبل الجراحة وبعدها)

طرق العلاج

العلاج الجراحي لحالات معينة من أمراض الغدة الدرقية يشمل الاستئصال الجزئي أو الكلي للغدة الدرقية وتشريح المنصف وتحت القص بالإضافة إلى تشريح العنق والقصبة الهوائية. بعض المرضى قد يحتاجون علاجاً إضافياً مثل العلاج باليود المشع وطرق علاجية أخرى.

تتوفر الخبرة في العلاج الجراحي والطبي لاضطرابات الصوت الناتجة عن أورام الغدة الدرقية، والذي يشمل العلاج الصوتي وتعديل الحبال الصوتية والحقن.

Powered by Ajaxy