Jan. 18, 2024

الأدوية الخاضعة للرقابة: دليلك للاستخدام الآمن والمسؤول

الأدوية الخاضعة للرقابة: دليلك للاستخدام الآمن والمسؤول

الأدوية الخاضعة للرقابة هي مواد كيميائية مُراقبة بشكل صارم، بسبب احتمال إساءة استخدامها أو تأثيراتها الجانبية الخطيرة، وتعد معرفة الإرشادات المتعلقة بها ومراعتها أمر ضروري لصحتك وصحة الآخرين.

نقدم لك في هذا المقال توجيهات استخدام الأدوية والتخلص منها بمسؤولية.

لا تشارك أدويتك مع الآخرين أو تأخذ منهم

تختلف الحالة الصحية من شخص لآخر مما يجعل مشاركة الأدوية مع الآخرين أمراً بالغ الخطورة نظراً لاختلاف تفاعل الجسم معها.

اتبع توصيات الطبيب

يعطي الأطباء توجيهات ونصائح مخصصة وفقاً لحالتك الصحية، فما ينطبق عليك ليس بالضروري أن يكون مناسباً لغيرك، مع أهمية الالتزام بالجرعات الموصى بها، وفي حال كنت ترغب بتعديل الجرعة فمن الضروري استشارة الطبيب.

تجنب المشروبات الكحولية عند أخذ الأدوية

يؤكد الأطباء على ضرورة تجنب الكحول عند تناول الأدوية الخاضعة للرقابة، مما حيث تعاطي الكحول اثناء تناول الأدوية الخاضعة للرقابة قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية ويسبب تفاعلات سلبية.

اطلع على التعليمات المرفقة بالدواء

اتبع التوصيات المكتوبة على علبة الدواء، و النصائح الإضافية التي يقدمها الصيدلاني، لتتعرف على أفضل طرق التخزين وكيفية الاستخدام والتعامل مع الآثار الجانبية.

استشر طبيبك قبل تناول العديد من الأدوية معاً

قد تتفاعل الأدوية الخاضعة للرقابة مع الأدوية الأخرى بشكل ضار بالصحة، مما يستدعي استشارة الطبيب قبل تناول الدواء مع وصفة طبية أخرى.

السلامة أثناء القيادة

قد تسبب بعض الأدوية الخاضعة للرقابة الشعور بالنعاس، لذلك يجب تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة عند تناولها.

احصل على أدويتك قبل فوات اليوم الثالث من تاريخ كتابة الوصفة

يتم صرف وصفة الأدوية الخاضعة للرقابة من قبل الصيدلي في غضون ثلاثة أيام، ويتم حسابها بدءاً من تاريخ كتابة الوصفة، ولا يمكن الحصول على الدواء بعد مرور تلك المدة.

مستندات الثبوتية والهوية

عند طلبك الأدوية الخاضعة للرقابة، احرص على حيازتك أي مستندات تضمن حصولك على الدواء، مثل: الهوية الإماراتية.

التخلص الآمن والإرجاع

تخلص من الأدوية منتهية الصلاحية أو غير المستخدمة بمسؤولية وحذر، وذلك من خلال اتباع إرشادات التخلص السليمة بما فيها تجنب رميها في المرحاض، ويمكنك خلط الأدوية الصلبة(مثل الكبسولات والأقراص) ببقايا القهوة أو أي مادة شبيه بها ورميها بسلة القمامة، أما المواد السائلة فيمكنك التخلص منها بصبها على مناشف ورقية داخل كيس بلاستيك قابل للإغلاق ووضعها بسلة القمامة، أو بإمكانك تسليمه إلى مراكز الجمع المخصصة.

تم اعتماد منصة الأدوية الخاضعة للرقابة من قبل وزارة الداخلية، مما يضمن الالتزام الصارم باللوائح، ويعزز صحة وعافية المجتمع من خلال اتباع هذه الإرشادات، واستخدام الأدوية بشكل أكثر أماناً ومسؤولية لأنفسهم.

Powered by Ajaxy