March 31, 2023

فرصتك الامتناع عن التدخين والفوز بصحتك

فرصتك الامتناع عن التدخين والفوز بصحتك

طرق الامتناع عن التدخين

مع تزايد نسبة المدخنين في الإمارات العربية المتحدة وبلوغها 25% من السكان، يتزايد الخطر حول مسألة التدخين وآثارها الصحية السلبية على الفرد والمجتمع. ومن المعروف أنه خلال الشهر الكريم يلتزم المسلمون جميعهم بالامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى مغيب الشمس، وكذلك المدخنين يتوقفون عن التدخين، مما يساعد على قضاء وقت طويل بدون تدخين وفسح المجال للأنشطة الصحية والروحية الأخرى.

فوائد الامتناع عن التدخين:

الامتناع عن التدخين يترك آثار صحية كبيرة على الجسم وللمدى الطويل، فالامتناع عن التدخين لمدة 20 دقيقة فقط يؤثر مباشرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم ويجعلها عند معدلها طبيعي، وبعد مرور 12 ساعة بدون تدخين تنخفض مستويات أول أوكسيد الكربون في الدم مما يسمح بتدفق المزيد من الأوكسجين لخلايا الجسم، وبعد عام واحد فقط ستتراجع عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 50%.

دليلك للإقلاع عن التدخين خطوة بخطوة خلال شهر رمضان:

إذا كنت قد نويت الامتناع عن التدخين، فإليك بعض النصائح التي ستساعدك في هذه الرحلة:
  • اتخذ القرار وحدد موعداً للإقلاع عن التدخين والتزم بهذا التاريخ.
  • اطلب مساعدة أصدقائك وأهلك وشاركهم مشاعرك وتطلعاتك فذلك سيمنحك الدعم، كما يمكنك طلب استشارة متخصصة من قبل خبراء الصحة للعلاج ببدائل النيكوتين.
  • حافظ على ترطيب جسمك وبشرتك، فشرب الماء خلال ساعات الإفطار سيساعدك في التحكم بحاجتك للنيكوتين.
  • اشغل نفسك بالأنشطة اليومية والأنشطة الجماعية خلال ساعات الصيام لإبعاد نفسك عن فكرة التدخين.
  • مارس تمارين اليقظة الذهنية، بما يعني تذكير نفسك بأنك ملتزم بقرارك وأن هذا القرار سيعود عليك بالفوائد الصحية الكثيرة.

قد يكون الامتناع عن التدخين خلال شهر رمضان تجربة صعبة ولكنها ممكنة، إنها فرصتك لتحدي رغبتك والاتزام من أجل صحتك ومن أجل أن تتجلى بركة هذا الشهر في أيامك القادمة.
Powered by Ajaxy