Nov. 15, 2023

جراحة الدماغ أثناء اليقظة: ما يمكن توقعه وكيفية الاستعداد

جراحة الدماغ أثناء اليقظة: ما يمكن توقعه وكيفية الاستعداد

تعد عملية جراحة الدماغ بحد ذاتها أمراً مثيراً للخوف وفكرة بقاء المريض مستيقظاً خلال هذه العملية يزيد من القلق والتوتر، حيث تعد جراحة الدماغ أثناء اليقظة أسلوباً جراحياً متخصصاً يسمح للجراحين بإزالة الورم من المخ دون أن يؤثر ذلك على وظائف الدماغ الحيوية. إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تستعد لإجراء هذه العملية، فهذا الدليل يشمل معلومات ونصائح قيمة لمساعدتك على استكمال التجهيزات بثقة ودون قلق.


ما الفائدة من بقاء المريض متيقظاً أثناء الجراحة؟

تستهدف جراحة الدماغ أثناء اليقظة الأورام الموجودة في المناطق الحرجة أو بالقرب منها والتي تتحكم بالوظائف الأساسية مثل الكلام والحركة والرؤية، ويحتاج الفريق الجراحي في هذه الحالة للتفاعل مع المريض لحظة بلحظة لمراقبة وظائف المخ، مما يمنع حدوث أضرار غير مقصودة لهذه المناطق المهمة.

“تعد جراحة الدماغ أثناء اليقظة تقنية حديثة ومتطورة في جراحة الأعصاب، حيث تسمح لنا بالوصول للمناطق الحرجة داخل الدماغ مع الحفاظ على وعي المريض للتحدث إليه أثناء العملية، ويساعدنا ذلك على تحديد المناطق الوظيفية الأساسية مما يضمن الدقة العالية في إزالة الورم أو أي تدخلات أخرى في الدماغ”. د. وسيم عزيز، استشاري ورئيس قسم جراحة الأعصاب


إجراءات جراحة الدماغ أثناء اليقظة

التحضير قبل الجراحة

يستخدم الفريق الجراحي تقييمات طبية ما قبل الجراحة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية لتحديد موقع الورم بدقة.

التخدير

يتم استخدام مخدر موضعي كجزء من جراحة الدماغ أثناء اليقظة لتخدير فروة رأس المريض والجمجمة والمساعدة على الاسترخاء. سيزيل جرّاح الأعصاب بعد ذلك جزءاً من الجمجمة ليصل إلى الدماغ.

الاستيقاظ

سيحافظ المخدر الموضعي على منطقة الجراحة خالية من الألم بعد استيقاظك من التخدير، وهذا أمر بالغ الأهمية ويتطلب جراحي أعصاب وأطباء تخدير خبراء في هذا المجال. وقال الدكتور ماجد رأفت، استشاري التخدير: “يلعب التخدير دوراً رئيسياً في الحالات المعقدة مثل جراحة الدماغ أثناء اليقظة، حيث الأولوية هي إبقاء المريض يقظاً لكن دون ألم وذلك للرد على الأسئلة والتحرك أثناء الإجراء للتأكد من أن عملية الاستئصال آمنة”.

خرائط الدماغ والتحفيز

توفر جراحة الأعصاب خريطةً للمراكز الدماغية التي تتحكم بالوظائف الحرجة مثل الرؤية والكلام والحركة، لإزالة أكبر قدر ممكن من ورم الدماغ وتجنب إتلاف هذه المناطق والحفاظ على هذه الوظائف. و تتضمن هذه المرحلة تحفيز مناطق معينة في الدماغ وقد يُطلب منك أداء بعض المهام أو الإجابة على أسئلة.

إغلاق الجرح والإنعاش

بعد إزالة الورم، يقوم الجراح بإغلاق الشقوق في فروة الرأس والجمجمة. بعد جراحة الدماغ أثناء اليقظة، قد يشعر المريض ببعض الإزعاج مثل الصداع أو الألم الخفيف في موقع الشق. اتبع تعليمات فريق الرعاية الصحية الخاص بك لإدارة الألم ورعايته.


تعديلات نمط الحياة والتوصيات قبل الجراحة

يتضمن التحضير لجراحة الدماغ أثناء اليقظة إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة مما يحسن من صحتك العامة ويسرع من تعافيك. فيما يلي بعض التوصيات التي يجب مراعاتها:

  • التوقف عن التدخين والحد من شرب الكحول
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي عن طريق تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون
  • معالجة التوتر والقلق
Powered by Ajaxy