Jan. 16, 2024

سلامة الدواء: دليلك لمعرفة صلاحية الدواء بعد الفتح

سلامة الدواء: دليلك لمعرفة صلاحية الدواء بعد الفتح

سلامة الدواء عنصر أساسي لضمان فعاليته والصحة العامة، وبالرغم من أهمية ذلك الأمر إلا أنه غالباً ما يتم إغفاله، ما يؤثر على استقرار الدواء وفعاليته، وفي هذا المقال سنتطرق إلى بعض النقاط الهامة التي يتوجب على الجميع معرفتها.

قراءة تاريخ الصلاحية

بحسب تصميم غلاف علبة الدواء، يتم التعبير عن تاريخ الصلاحية بطرق مختلفة، بينما تذكر بعض الشركات تاريخ الصلاحية بصيغة اليوم-الشهر-السنة، البعض الآخر قد يذكره بصيغة الشهر-السنة، وهذه الصيغة تعني أن الدواء صالح حتى آخر يوم في الشهر المذكور.

1 2

الصلاحية لما بعد الاستعمال: الكشف عن أهم المعلومات في النشرة الدوائية

تاريخ الصلاحية لما بعد الفتح هو معلومة مهمة يغفل عنها المستخدم في كثير من الأحيان. هذا التاريخ الهام يعبر عن المدة التي يبقى فيها استعمال الدواء فعّالاً وآمناً، لذا انظر في الجزئية الخاصة بهذه المعلومة في النشرة الدوائية. وتذكّر أن الدواء يبقى صالحاً للاستعمال عند انتهاء تاريخ الصلاحية أو تاريخ الصلاحية لما بعد الفتح، أيّهما يأتي أولاً.

من الشركة المصنّعة: دليلك الوافي

تعد تعليمات الشركة المصّنعة مصدراً قيّماً يمكن الاعتماد عليه بشكل أساسي، ويقدم معلومات شاملة حول تخزين الدواء، وصلاحيته بعد الفتح والاستثناءات الأخرى التي لها تأثير على صلاحية الدواء.

الوقت مهم

مدة الصلاحية للدواء محدودة بعد الفتح. على سبيل المثال، قطرات العين، الأذن والأنف تنتهي صلاحيتها بعد 28 يوم من الفتح. استعمال قطرة عيون بعد انتهاء صلاحيتها قد يكون سبب في حدوث مضاعفات للعين!

3

لا بتأثر تاريخ صلاحية الدواء المغلف بشكل فردي بعد فتحه، مثل الأقراص المعبئة في شرائط، باستثناء الشرائط المغلفة بالالمنيوم قد تكون صالحة من شهر إلى ثلاتة أشهر بحسب تعليمات الشركة المصنعة. والحبوب المعلبة في زجاجات الحفظ البلاستيكية. وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الاستثناءات، مثل دواء النيتروغليسرين الذي تنتهي صلاحية استخدامه بعد 8 أسابيع من فتح العبوة.

4 5

شكل الجرعات مهم: شراب، أقراص، كريمات وغيرها

تختلف مدة الصلاحية لما بعد الفتح باختلاف شكل الجرعات. للشراب السائل والمحاليل المعلقة عادة ما تبقى صالحة لمدة 3 أشهر بعد الفتح، مع وجود بعض الاستثناءات مثل المضادات الحيوية للأطفال (يذكر فيها تاريخ الصلاحية بعد حلّه على العلبة من الخارج)، بعض أنواع الشراب الأخرى مثل مكملات الحديد ومضادات الحموضة.

6

المراهم والمحاليل الموضعية والكريمات أيضاً تشملها قاعدة تغير فترة الصلاحية لما بعد الفتح. إذ يكون للأدوية منها التي تأتي معلبة في أنابيب صلاحية لمدة 3 أشهر بعد الفتح. وبالنسبة لتلك المعلبة في علب تفتح بالكامل فتكون صالحة للاستعمال لمدة شهر بعد الفتح. من الاستثناءات الأخرى للمحاليل الموضعية، تلك التي تحتوي على مواد مطهرة ومعقمة للجروح فهي صالحة لمدة شهر من تاريخ الفتح و أنواع أخرى قد يوصى بحفظها في الثلاجة بعد الفتح.

7

بعض من المستحضرات الدوائية لها فترة صلاحية أقصر بكثير بعد الفتح من ما تذكرناه، فقد تصل صلاحية بعض أنواع لصاقات الألم لأسبوعين فقط، بعض أنواع كريمات الحروق تمتد صلاحيتها لمدة أسبوع فقط بعد الفتح وذلك نتيجة عدم استقرار المادة الفعالة للدواء.

8

أقلام الإنسولين صالحة لمدة 28 بعد الاستعمال الأول، وهنا يمكن حفظ القلم في درجة حرارة الغرفة خلال هذه المدة، ونفس التعليمات تطبق على قوارير الإنسولين متعددة الاستعمال.

9 10

بالنسبة إلى أدوية الربو، عادة ما تكون الامبولات التي تستعمل في أجهزة البخار ذات استعمال واحد – مما يعني وجوب التخلص من أي كمية إضافية بعد الاستعمال فوراً. باستثناء المحلول الملحي فيمكن استعماله أكثر من مرة خلال 24 ساعة من الفتح.

وختاماً، أجهزة الاستنشاق تكون صالحة لمدة 3 أشهر من تاريخ الفتح باستثناء ما ذكر عليه غير ذلك من قبل الشركة المصنّعة. نذكر مثالاً لبعض الاستثناءات أحد أجهزة الاستنشاق باسم “فوستر”، يتم حفظه وقت التخزين في الثلاجة، ومن ثم في درجة حرارة الغرفة بعد الفتح ويكون صالحاً خلالها لمدة شهرين.

11

نصائح إضافية لضمان تجربة آمنة

  • انتبه دومًا لتاريخ فتح العبوة.
  • استشر الصيدلاني بخصوص ظروف التخزين المناسبة.
  • اقرأ النشرة الطبية المرفقة للحصول على معلومات وافية عن الدواء.
  • انتبه دومًا لأهمية معرفة تاريخ صلاحية الدواء بعد الفتح وتأثيرها على فعالية واستقرار الدواء وشروط تخزيينه.
  • تأكد بأن الصحة الجيدة تستدعي الوعي حول سلامة الأدوية. وبالنسبة للأدوية التي لم تستعملها، يمكنك التخلص منها بطريقة مسؤولة أو التبرع بها لجهة مُعتمَدة رسميًا.
Powered by Ajaxy