March 31, 2023

صيام بلا صداع: كيف تصوم رمضان دون صداع نصفي؟

صيام بلا صداع: كيف تصوم رمضان دون صداع نصفي؟

الصداع النصفي

يعاني معظمنا من الصداع خلال شهر رمضان نتيجة الصّيام، وتشكل نسبة الأشخاص الذين يعانون الصّداع المتكرر في حياتهم اليومية بشكل متكرر ما يقارب 40%، وهم الأكثر عرضة للصداع النصفي خلال شهر رمضان. ويكون الصداع النصفي في رمضان على شكل ضغط مستمر في جانب واحد من الرأس، تتراوح شدته ما بين الخفيف للمتوسط، وعادة يبدأ من الوجه قرب العين وينتقل إلى الجانب الآخر مع اشتداد حدّته. وبما أن الوقاية خير من العلاج لا بد من معرفة أسباب الصداع النفسي لتجنبه ومعرفة أفضل طرق العلاج الخاصة به، ونذكر فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي للصداع النصفي أثناء الصيام:
  1. الجفاف يشكل الماء نسبة 60% من أجسامنا وذلك ما يمنح الأعضاء الحيوية والنشاط للقيام بوظائفها، لكن قلّة ترطيب الجسم خلال شهر رمضان تؤدي مباشرة إلى الصداع النصفي الناتج عن الجفاف.نصيحة الطبيب: احرص على شرب 8 – 10 أكواب من الماء ما بين الإفطار والسحور، حيث يمكنك تنظيم الوقت بإجبار نفسك على شرب كوب من الماء كل ساعة وكوبين من الماء قبل وجبة الإفطار، مع ضرورة تجنب الأطعمة المالحة التي تؤدي لاحتباس السوائل والصداع النصفي.
  2. اضطرابات النوم: يعد تقطع النوم والقلق السبب الأكثر شيوعاً للصداع النصفي. نصيحة الطبيب: احرص على النوم 7 إلى 8 ساعات بشكل متواصل كل ليلة لتجنب الصداع النصفي الناجم عن قلة النوم، ومن الضروري تناول طعام صحي لوعدم المبالغة بالطعام على الإفطار والسحور مساعدة جسمك على الدخول في حالة النوم العميق، كما أن النوم خلال ساعات الليل في بيئة هادئة ومظلمة سيعزز ذلك، مع مراعاة ضرورة النوم لمدة ساعتين بعد السحور وأخذ قيلولة تتراوح ما بين 20-40 دقيقة خلال النهار للحفاظ على طاقتك إلى أن يحين وقت الإفطار.
  3. تناول الكافيين: قد يعاني الأشخاص المعتادون على شرب القهوة من الصداع النصفي بسبب انخفاض الكافئين المفاجئ. نصيحة الطبيب: أفضل طريقة لتجنب انسحاب الكافئين الناتج عن الصداع النصفي هو التقليل من شرب القهوة قبل أسبوع أو أسبوعين من رمضان، أو تأخير موعد فنجان القهوة ليكون أقرب للإفطار. أما خلال رمضان فيجب عليك الإكثار من شرب الماء بعد شرب القهوة وممارسة التمارين الرياضية بعد صلاة العشاء لاستهلاك الطاقة التي استمدها الجسم من الكافئين مما يسمح لك بالنوم العميق.
  4. انخفاض الدم: الصيام خلال رمضان يؤدي لانخفاض معدل الأنسولين بشكل كبير في الدم وبالتالي نقص السكر مما يسبب صداعاً نصفياً لدى الأشخاص الأكثر عرضة للصداع.نصيحة الطبيب: الحد من تناول السكريات قبل بداية رمضان لتجنب هبوط السكر المفاجئ في الجسم وتجنب شرب المشروبات الغازية، مما سيحميك من الصداع النصفي خلال رمضان.

العلاجات الطبيعية للصداع النصفي في المنزلية

في حال معاناتك من الصداع النصفي رغم اتباعك كل التعلميات السابقة فإليك بعض النصائح لعلاجات منزلية طبيعية لتخفيف الضغط على رأسك، مثل:
  • تدليك موضع الألم بالزيوت العطرية (كاللافندر – الكافور – البابونج – إكليل الجبل – النعناع).
  • وضع كمادات بادرة لتخفيف الضغط، حيث أكدت الدراسات أنن الكمادات الباردة أكثر فعالية في تخفيف نوبات الصداع النصفي رغم تفضيل الناس للكمادات الدافئة.
  • معالجة الصداع عند بدايته مباشرة لان استمرار الضغط والألم أكثر من 15 دقيقة يجعل من الصعب التحكم بالألم وتخفيفه بسهولة.
Powered by Ajaxy