June 2, 2021

رئيس قسم النساء والتوليد: الشيخ شخبوط الطبية تقود التغيير في صحة المرأة

رئيس قسم النساء والتوليد: الشيخ شخبوط الطبية تقود التغيير في صحة المرأة

الإمارات تعتني بصحة المرأة في جميع مراحلها العمرية

أكد الدكتور محي الدين سعود، استشاري أمراض النساء والتوليد ورئيس قسم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» و«مايو كلينك»، أن دولة الإمارات تولي صحة المرأة أهمية قصوى في جميع المراحل العمرية التي تمر بها. وتقدم لها باقة متنوعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية المجانية وفق أعلى المعايير العالمية.

استراتيجيات متقدمة لرعاية صحة المرأة

في تصريحات خاصة لـ «البيان» بمناسبة اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة الذي يوافق يوم 28 مايو من كل عام، أشار الدكتور محي الدين سعود إلى أن دولة الإمارات لديها استراتيجيات متقدمة في التعامل مع صحة المرأة وتقديم الرعاية الطبية المتميزة في كل مراحلها العمرية.

برتوكولات موحدة للتشخيص والعلاج

أوضح الدكتور محي الدين أن جميع المستشفيات والمراكز الطبية في الدولة تتبع برتوكولاً موحداً للتعامل مع الحالات المتعلقة بصحة المرأة. على سبيل المثال، هناك سياسات وأدلة استرشادية لتشخيص وعلاج المرأة الحامل، تشمل بروتوكولات خاصة بكل فترة من فترات الحمل والولادة والرضاعة.

دعم الرضاعة الطبيعية

كما أشار إلى وجود مستشفيات تدعم الرضاعة الطبيعية، مع تخصيص ممرضات في كل مستشفى لتشجيع وتوعية المرضى بفوائد الرضاعة الطبيعية.

خدمات شاملة للمواطنات

فحوصات شاملة من بداية الحمل

أوضح الدكتور محي الدين سعود أن الإمارات توفر للمرأة كافة المستلزمات الطبية من فحوصات وعلاجات ورعاية طبية شاملة، تبدأ من أول التفكير في الحمل إلى الولادة، بالإضافة إلى المتابعة الحثيثة لما بعد الولادة وضمان حصول الجنين على كافة الفحوصات والتطعيمات اللازمة.

برنامج فحوصات ما قبل الزواج

تعد الإمارات من أوائل الدول التي أوجدت برنامجاً خاصاً لتقديم المعلومات والنصائح للمقبلين على الزواج لضمان بناء أسرة صحية وسليمة. يشمل البرنامج مجموعة من الفحوصات التي تجرى قبل الزواج، مثل فحص الأمراض المعدية وفحص أمراض الدم الوراثية والفحوصات الوقائية الأخرى.

برامج وقائية متقدمة

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

أضاف الدكتور محي الدين أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي وفرت اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري للفتيات بالمجان، منذ فترة طويلة، لتحصين الفتيات من الفيروسات المسببة لسرطان عنق الرحم.

أهمية الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم

رغم التحصين، شدد الدكتور محي الدين على ضرورة الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم من خلال إجراء فحص المسحة لعنق الرحم وفحص فيروس HVP بشكل دوري.

تكثيف حملات التوعية والتثقيف

تعتبر حملات التوعية والتثقيف الأسرية ذات أهمية بالغة، حيث يجب تسليط الضوء على الأهمية القصوى للقاحات الصحية. كما يتطلب توعية النساء بأهمية فحص الثدي (الماموجرام)، مع اعتماد أساليب إعلامية حديثة تجذب الفئات العمرية المختلفة، خاصة الشباب.

أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي

الكشف المبكر لسرطان الثدي يزيد من فعالية العلاج ونسبة نجاة المريضة. تظهر الأعراض الملحوظة غالباً في المراحل المتأخرة، مما يجعل الفحص الدوري والكشف المبكر أمراً ضرورياً.

الفحوصات المنتظمة للقولون

تعتبر الفحوصات المنتظمة للقولون جزءاً أساسياً من عملية اكتشاف الأورام السرطانية وإزالتها. كما أنها تلعب دوراً مهماً في الكشف المبكر عن السرطان، ونحن نسعى لتسهيل إجراءات التنظير وتلبية احتياجات المريضات الطبية والثقافية بشكل كامل.

صحة النساء قبل وأثناء الحمل

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة قبل وأثناء الحمل يحصلن على نتائج صحية أفضل، ويتمتع أطفالهن أيضاً بصحة أفضل. لذا، يجب أن تستهدف برامج التوعية خفض نسبة المخاطر ما قبل وأثناء وبعد الحمل، مع الكشف المبكر عن أية مشكلات صحية لدى حديثي الولادة.

الكشف المبكر عن نقص فيتامين (د) وهشاشة العظام

من الضروري تكثيف طرق ووسائل الكشف المبكر عن نقص فيتامين (د) ووضع الخطط الاستراتيجية اللازمة للتشخيص السليم والعلاج لمرض هشاشة العظام لدى النساء، خاصة بعد مرحلة انقطاع الطمث. كما يجب توحيد معايير القياس الخاصة بهشاشة العظام بما يتوافق مع المعايير الإماراتية.

مصدر: البيان

Powered by Ajaxy