May 9, 2022

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تدخل عالم الطب: أكاديمية جديدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تدخل عالم الطب: أكاديمية جديدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق أكاديمية لتدريب الأطباء على التصوير بالموجات فوق الصوتية بالذكاء الاصطناعي

أكبر مستشفى في الإمارات لتقديم الرعاية الصحية للحالات الحرجة

تُعد مدينة الشيخ شخبوط الطبية واحدة من أكبر المستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة، المتخصصة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة. وهي مشروع مشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” و”مايو كلينك”.

إطلاق أكاديمية لتدريب الأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عن إطلاق أكاديمية متخصصة في صقل مهارات الأطباء باستخدام جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية الموجه بالذكاء الاصطناعي، المعروف بجهاز (بوكَس).

تحسين الفحص البدني للمرضى

وأوضح الدكتور صديق أنور، استشاري أمراض الكلى في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أن “فحص الموجات فوق الصوتية في نقطة الرعاية أو أكاديمية -بوكَس- تهدف إلى تجهيز المتخصصين في الرعاية الصحية بشكل أفضل لتحسين الفحص البدني للمرضى باستخدام جهاز الفحص بالموجات فوق الصوتية في العيادة”.

فوائد متعددة لدورة بوكس

وأضاف الدكتور أنور أن “أهمية هذه الدورة متعددة التخصصات تكمن في تحسين عملية التقييم الأولية، وتقليل المدة الزمنية المطلوبة لذلك، ورفع جودة الرعاية المقدمة للمرضى، وبالتالي إنقاذ المزيد من الأرواح. نحن متحمسون لتقديم دورة- بوكَس- المعنية بديناميكا الدم، للمختصين بالقطاع الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي

مدينة الشيخ شخبوط الطبية: رائدة في التعليم والابتكار الطبي

أضاف الدكتور صديق أنور: “هذه المبادرة جزء من مهمة التعليم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، لتصبح رائدةً في مجال البحث والابتكار في المنطقة وإيجاد الفرص للعاملين في قطاع الرعاية الصحية من أجل تعزيز ممارسات الرعاية الطبية وتقديم أعلى جودة منها من خلال التدريب الرائد عالميًا والشراكات الاستراتيجية”.

قيادة الدورة التدريبية متعددة التخصصات

يقود الدورة التدريبية متعددة التخصصات الدكتور صديق أنور، والدكتور حاتم سليمان، استشاري أمراض القلب في مستشفيات “رويال برومبتون وهارفيلد” في المملكة المتحدة، وفرناندو مارافيلا، مدير التعليم في شركة الأجهزة الطبية. تعتبر مدينة الشيخ شخبوط الطبية أول منشأة تقدم تدريب (بوكَس) الشامل لتقييم ديناميكا الدم في دورة واحدة، مما يجعله البرنامج التدريبي الأول من نوعه في الشرق الأوسط. هذا بالنظر إلى وجود عدد قليل من الدورات التدريبية المتاحة على مستوى العالم التي تغطي هذا الموضوع المتكامل.

تأثير جهاز “بوكَس” على رعاية المرضى

قال الدكتور حاتم سليمان: “من خلال تمكين المشتغلين بالطب من إجراء تقييم أكثر موضوعية لنظام الدورة الدموية للمرضى، فإن جهاز “بوكَس” الموجه بالذكاء الاصطناعي سيحل محل سماعة الطبيب بمرور الوقت. سيحسن هذا المشروع الرائد بشكل كبير رعاية المرضى بالإضافة إلى أنه سيرفع مهارات القوى الطبية العاملة باستخدام سماعة المستقبل”.

التطور من السماعة الطبية التقليدية

وأشار الدكتور سليمان إلى أن السماعة الطبية التي اخترعها لينيك في عام 1816، والتي تأتي من الكلمات اليونانية “ستيثوس” التي تعني الصدر و”سكوبين” التي تعني أن يرى، تستمع فقط للأصوات الصادرة عن القلب والرئتين والأمعاء وتدفق الدم. لا يُحل التصوير بالموجات فوق الصوتية محل الاستشارة المتعمقة أو الشاملة من المتخصصين، ولكنه يساعد في معالجة الأسئلة المنبثقة عن الفحص السريري.

تعزيز الخبرة باستخدام الذكاء الاصطناعي

تساعد أداة الذكاء الاصطناعي المُعزز غير المتخصصين في اكتساب الخبرة، وتقدم للممارسين إجابات سريعة للأسئلة القصيرة أو العاجلة حول حالة المريض مباشرة من خلال جهاز التقييم الموجود في العيادة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذا الجهاز في حالات الطوارئ في مختلف التخصصات، من قبل أي طاقم طبي تم تدريبه في “بوكَس”.

إدراج تدريب “بوكَس” في برنامج الإقامة في الطب الباطني

قالت الدكتورة ديان كاشيواجي، رئيسة قسم الطب الباطني ومدير برنامج الطب الباطني في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “إن إدراج تدريب -بوكَس- في منهاج برنامج الإقامة في الطب الباطني يعتبر أولوية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية. تعزز هذه الأداة طرق تقييم حالة المريض التقليدية، وتوسع قدرتنا على تقديم رعاية ممتازة تركز على المريض. لهذه الأسباب، يعد تدريب -بوكَس- جزءاً لا يتجزأ من التعليم الطبي للخريجين المعاصرين”.

توسيع نطاق التدريب ليشمل العاملين في الرعاية الطبية في الخليج

في الماضي، كانت الدورة التدريبية متاحة فقط للأخصائيين الممارسين في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، ولكنها الآن مفتوحة أيضاً للعاملين في الرعاية الطبية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. الدورة متعددة التخصصات، وتتضمن محاضرات نظرية يليها تدريب عملي. تقوم مدينة الشيخ شخبوط الطبية حالياً بإنشاء مركز امتياز يقدم تدريباً متطوراً إلى المنطقة، مما يوفر على ممارسي الرعاية الصحية عناء السفر إلى الخارج لاكتساب المهارات والتدريب.

استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث الطبي

يختتم الدكتور صديق أنور قائلاً: “كجزء من البحث المتقدم والشراكة الأكاديمية، سيتم استخدام جميع الصور الطبية وتعليقات الخبراء التي تم الحصول عليها أثناء التدريب، في تمكين خوارزميات التعلم الآلي من التعرف على جوانب معينة من صور الموجات فوق الصوتية. سيتم تنفيذ مشروع بحث الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وجامعة خليفة. ستكون الإصدارات المستقبلية لأكاديمية -بوكَس- مفتوحة لممارسي الرعاية الصحية من جميع أنحاء المنطقة، وستلعب دوراً محورياً في جعل مدينة الشيخ شخبوط الطبية وجهة أكاديمية”

Powered by Ajaxy