May 26, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعالج زوجاً وزوجة بعلاج جديد للزهايمر

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعالج زوجاً وزوجة بعلاج جديد للزهايمر
  • العلاج الدوائي الجديد معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ويناسب المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي بسيط مع ظهور مبكّر للمرض
  • مدينة الشيخ شخبوط الطبية أول مستشفى في أبوظبي تحصل على هذا الابتكار الجديد ويوفره لمرضى الزهايمر في الدولة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة :

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات الرائدة المتخصصة في الرعاية المعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، عن تشخيص زوجين مسنّين مصابين بمرض الزهايمر وعلاجهما بدواء اعتمد مؤخراً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. تعتبر مدينة الشيخ شخبوط الطبية أول مستشفى في أبوظبي يحصل على هذا الابتكار الجديد ويوفره للمرضى، حيث يساعد الدواء على إبطاء تقدّم هذا الاضطراب العصبي من خلال العمل على جهاز المناعة في الجسم لإزالة تراكمات بروتين الأميلويد من الدماغ.

وجاء الزوجان، 68 عاماً، إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية حيث أحضرهما ابنهما الذي لاحظ ظهور أعراض عصبية غير عادية عليهما، مثل النسيان المتكرر. وأجرى الدكتور أحمد شاتيلا، استشاري طب الأعصاب في مدينة الشيخ شخبوط الطبية تقييماً شاملاً للمريضين وشخّصهما بمرض الزهايمر. والزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف حيث يؤثر على سلوك الشخص وقدرته على التفكير، ومختلف الوظائف الفكرية والمهارات الاجتماعية. ويعد فقدان الذاكرة أكثر الأعراض شيوعاً لدى المرضى المصابين بهذا المرض، وعلى الرغم من عدم وجود علاج له حالياً، إلا أن بعض الأدوية المبتكرة كالدواء الموصوف لهذين الزوجين تعالج الأسباب البيولوجية الأساسية للمرض وتقلّل تكتل لويحات بيتا أميلويد، مما يساعد بشكل كبير على التقليل من تدهور المرض، مع الإشارة بأن الأميلويد هو البروتين السام في الدماغ المرتبط بالأمراض المعرفية.

وقال الدكتور أحمد شاتيلا، استشاري طب الأعصاب في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: ” تم تشخيص مريضيّْ بالزهايمر في مرحلة مبكرة، مما جعلهما مرشحين مناسبين تماماً لتلقي العلاج الجديد الذي يستخدم لعلاج الأشكال الأكثر اعتدالاً من الزهايمر. وبفضل أحدث التطورات العلمية وتبادل الخبرات القيّمة بين فريقنا الطبي المتمرس ومتعدد التخصصات، فإن مدينة الشيخ شخبوط الطبية تمتلك إمكانات قوية للمساهمة في تحسين جودة حياة المرضى الذين يعانون من اضطرابات معقدة”. وعلّق الدكتور شاتيلا على الحالة الحالية لمريضيه قائلاً: “حالة المريضين مستقرة الآن بعد تلقّي الدواء وأفراد الأسرة قد لاحظوا تحسناً لافتاً في مستويات الذاكرة لديهما.”

وعلّقت الدكتورة ديان كاشيواجي، نائب المدير الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية على أهمية إتاحة علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من الأمراض والحالات الصحية التي تتفاقم تدريجياً، وقالت: “تتمثل المهمة الأساسية لمدينة الشيخ شخبوط الطبية في وضع احتياجات مرضانا في المقام الأول، وتزويدهم

بأفضل رعاية صحية ممكنة من دون أن يضطروا إلى السفر للخارج، وذلك عبر إتاحة مجموعة واسعة من العلاجات الفعالة هنا في أبوظبي”.

نبذة حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تأسست مدينة الشيخ شخبوط الطبية بموجب شراكة بين كلٍ من شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، التي تمتلك أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و”مايو كلينك”، المؤسسة غير الربحية في الولايات المتحدة والرائدة عالمياً في التدريب والأبحاث بمجال الرعاية الصحية. وانطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عام 2019، وتعد أكبر مستشفى للرعاية الطبية المتخصصة في دولة الإمارات. تعمل مدينة الشيخ شخبوط الطبية على الارتقاء بمستوى توفير خدمات الرعاية الصحية وتطوير المعايير من خلال جلب نموذج مايو كلينك الفريد للرعاية والقائم على محاور رئيسية ثلاثة هي: الممارسة والتعليم والبحث إلى دولة الإمارات والمنطقة عموماً. وبصفتها مستشفى الإحالات الطبية الرائدة على مستوى دولة الإمارات، تضم مدينة الشيخ شخبوط الطبية 732 سريراً للمرضى، و18 غرفة للعمليات، منها غرفة مختلطة، و26 وحدة للرعاية المركّزة للأطفال حديثي الولادة. وتقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدماتها باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في 44 تخصصاً طبياً لتوفير رعاية متقدمة وموثوقة لسكان دولة الإمارات والمنطقة. ويقوم على تقديم الرعاية فريق من الأطباء مدرب داخل الدولة وخارجها، وطواقم عمل مساعدة يعملون في إطار من التعاون والانسجام، لتقديم رعاية متكاملة قائمة على التعاطف والرأفة إلى جانب تعزيز مناخ التبادل المعرفي. وتلتزم مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالتحول إلى وجهة طبية إقليمية رائدة لرعاية الحالات المعقدة وتوفير أعلى مستوى من الخدمات الصحية. للمزيد حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أو لحجز المواعيد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني .

نبذة عن “مايو كلينك”

“مايو كلينك” هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية، والتعليم والبحوث، وتوفير رعاية شمولية ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج للشفاء. يرجى زيارة صفحة “شبكة أخبار مايو كلينك” للاطلاع على المزيد من الأخبار والحقائق والمزيد من المعلومات حول “مايو كلينك”.

للاستعلامات، يرجى التواصل مع:

  • سلمى شلق
    مدينة الشيخ شخبوط الطبية
    البريد الإلكتروني: [email protected]
    • فادية عمر الكثيري
      مدينة الشيخ شخبوط الطبية
      البريد الإلكتروني: [email protected]
    • مصطفى السباعي
      هيل آند نولتون ستراتيجيز
      البريد الإلكتروني: [email protected]
    Powered by Ajaxy