مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح مركزاً شاملاً لطبّ التهابات الأمعاء في أبوظبي | مدينة الشيخ شخبوط الطبية أبوظبي
EN تواصل معنا للحجز: 80050
SSMC

May 26, 2021

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح مركزاً شاملاً لطبّ التهابات الأمعاء في أبوظبي

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح مركزاً شاملاً لطبّ التهابات الأمعاء في أبوظبي

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” و”مايو كلينك”، عن الإطلاق الرسمي لمركزها الشامل للرعاية الصحية لطبّ التهاب الأمعاء (IBD)، المنشأة الجديدة الأولى بنوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ستكون وجهة مرموقة لتقديم خدمات الرعاية الطبية المتميزة لأمراض التهابات الأمعاء في المنطقة.

وفي إطار تنظيم مجموعة الخدمات التي سيعمل على تقديمها، قام مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بتكليف فريق جديد متعدّد التخصّصات من الخبراء المكرّسين لتقديم خدمات الجراحة والتنظير والتغذية والعلاجات الإشعاعية والصيدلانية وخدمات الصحة السلوكية، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات.

وقال الدكتور طلحة مالك، المدير الجديد لمركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يتمثل هدفنا الحالي في متابعة منهجنا المبتكر في تقديم خدمات الرعاية الصحية الشاملة التي تركز على المريض، وإنشاء وجهة متخصّصة في تقديم الرعاية الصحية الشاملة لأمراض التهاب الأمعاء، سعياً لتلبية الاحتياجات العلاجية المحدّدة لمرضانا”.

يوظّف مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية فريقاً متخصصاً من جرّاحي القولون والمستقيم الذين يعملون على تنفيذ مجموعة متكاملة من الإجراءات الجراحية العلاجية، والتي تشمل عمليات التدخل الجراحي المحدود والجراحة الروبوتية. ويتميز النهج العلاجي المتبع في المركز بتأثيره الإيجابي الكبير على نتائج المرضى، وقدرته على الحدّ من مخاطر حدوث مضاعفات، ومخاطر التأثير على الحمل والخصوبة، فضلاً عن أثره الإيجابي في تحسين وظائف الأمعاء في المستقبل.

وأوضح الدكتور فائق جمالي، رئيس قسم جراحة القولون والمستقيم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية التعاون الوثيق بين الأخصائيين في أمراض الجهاز الهضمي وجراحة القولون والمستقيم كعنصر أساسي في تقديم خدمات الرعاية الشاملة التي تتمحور حول المريض في مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية الذي تم إنشاؤه حديثاً، وقال: “يُعتبر التهاب الأمعاء من الأمراض الصعبة والفريدة من نوعها، وغالباً ما يستفيد المرضى بصورة أكبر عندما يتمّ فحصهم وإدارة حالتهم الصحية منذ البداية على يد فريق متخصّص يعمل بشكل تعاوني مشترك على وضع خطة العلاج الأنسب لكل مريض على حدة. وفي حال اتخاذ قرار بإجراء الجراحة، يتميز مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بقدرته على توفير أكثر الإجراءات الجراحية تقدماً باستخدام تقنيات مساعدة روبوتية ذات تدخل محدود للحدّ من التأثير الجراحي وتحسين النتائج.

وقال الدكتور مايكل والاس، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي ورئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يُوفر مركز طبّ التهاب الأمعاء لدينا خدمات تنظير داخلي عالية الجودة أيضاً، لتلبية احتياجات مرضى التهاب الأمعاء المعرضين بصورة أكبر للتقرحات التي تسبق الإصابة بسرطان القولون، والتي يصعب عادةً رؤيتها وإزالتها. ونحن متخصصون في أساليب الكشف المتقدمة للتقرحات مثل التنظير اللوني (الصبغة الرقمية والزرقاء على حد سواء) وإزالتها باستخدام المناظير بدلاً عن الجراحة. وقد استقبلنا بالفعل مرضى تمت إحالتهم للجراحة لدينا، إلا أننا نستطيع إزالة التقرحات لديهم بدون الحاجة إلى جراحة”.

ويُعد تنظير القولون الصبغي من الإجراءات النادرة في مستشفيات دولة الإمارات، وهو مجال تخصّصي يوفره مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة االشيخ شخبوط الطبية. ويُعدّ تنظير القولون الصبغي، أو تنظير الكروموسومات، إجراءً مساعداً يعتمد على تطبيق الصبغ الموضعي أو المرشحات الضوئية الرقمية أثناء التنظير الداخلي للقولون، لتحديد التشوهات التي يصعب رؤيتها.

ومع الحرص على تجنب اللجوء إلى التدخلات الجراحية، من خلال الفحص الدقيق لكل حالة، فإن بعض الحالات قد تتطلب القيام بالجراحة، ولذا، يضم فريقنا أيضاً ثلاثة متخصصين في جراحة القولون والمستقيم يتمتعون بتأهيل جراحي متخصص في هذا المجال.

وقال الدكتور طلحة مالك: “إلى جانب نهجنا المبتكر والشامل، فإننا نعمل بجدّ على إنشاء أول ائتلاف لطبّ التهاب الأمعاء في أبوظبي. وسيشمل هذا جميع مرضى التهاب الأمعاء في الإمارة، بما سيمكننا من إجراء أبحاث رصد قوية ووضع بنية تحتية للتجارب السريرية تهدف بشكل مباشر إلى تلبية احتياجات مرضانا المحليين من مرض التهاب الأمعاء”.

وتتمثل إحدى الفوائد الأخرى للمرضى في مركز طبّ التهاب الأمعاء، في قدرتهم على الوصول إلى الرعاية التي يحتاجونها على يد أخصائي من الجنس نفسه. وفي إطار حملة مدينة الشيخ شخبوط الطبية “حيث النساء يعتنين بالنساء” في شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، قدمنا أخصائيات المناظير وجراحة القولون والمستقيم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدمات تنظير ومعالجة القولون والمستقيم للمريضات، بما وفر لهن مزيدً من الطمأنينة والراحة التي ساهمت في زيادة إقبالهن على إجراء الفحص بالمنظار.

وتعدّ الرعاية الشاملة والمتكاملة من أهم مزايا مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، حيث يقدم المركز جميع الخدمات الطبية والجراحية الرئيسية، إلى جانب خدمات التغذية والأشعة المتقدمة والاختبارات المعملية والعناية بعد عمليات الفغر، وخدمات الصيدلة ضمن موقع واحد في مرفقنا الحديث.

ويختم الدكتور مايكل والاس بقوله: “بالاعتماد على النهج التعاوني بين مدينة الشيخ شخبوط الطبية ومايو كلينك والذي يركز على المريض، يمكننا من الاستفادة من نقاط القوة في هذا المشروع المشترك، والاستفادة التجارب الناجحة والانجازات التي حققتها مايو كلينك لتطبيقها في مركز طبّ التهاب الأمعاء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية. ونحن الآن على استعداد تام لخدمة المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء وتوفير مايحتاجونه من رعاية”.

اشترك في نشرتنا الالكترونية

كجزء من جهودنا نحو الهوية الرقمية لـمدينة الشيخ شخبوط الطبية، اعتبارًا من 9 مايو ، سيكون اسم النطاق الجديد "ssmc.ae" ،وسيتم تحويل جميع رسائل البريد الإلكتروني من "seha.ae@" إلى "ssmc.ae@".