June 16, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعالج بنجاح مريضاً من خارج الدولة مصاباً بمرض نفث الدم المهدد للحياة والناجم عن تشوّه رئوي نادر

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعالج بنجاح مريضاً من خارج الدولة مصاباً بمرض نفث الدم المهدد للحياة والناجم عن تشوّه رئوي نادر

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية الحالات الحرجة والمعقدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، مؤخراً عن إجراء عملية استئصال جزئي لرئة مريض من خارج الدولة يعاني من نفث الدم الناتج عن تشوه خلقي نادر جداً في الرئة.

نفث الدم هو حالة خطيرة ومهددة للحياة وتسبب سعالاً مصحوباً بخروج الدم من الرئتين نتيجة النزيف الرئوي، وقد عانى المريض من نفث الدم بسبب تشوه خلقي في مجرى الهواء وهو مرض صاحبه منذ الولادة نتيجة نمو غير طبيعي للرئتين.

متحدثاً عن حالة المريض النادرة والمعقدة، قال الدكتور نوربرتو سانتانا رودريغيز، استشاري ورئيس قسم جراحة الصدر في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “بسبب وجود تشوه خلقي لدى المريض، أصبح الاتصال غير طبيعي بين الرئة والشريان الأورطي وهو أكبر شريان في الجسم، ما أدى إلى انخفاض الضغط في الدورة الدموية وارتفاع الضغط الجهازي في الشريان الأورطي. هذا النوع من التشوّه تسبب بزيادة ضغط الدم داخل الرئة، ولهذا السبب عانى المريض من نزيف عبر الشعب الهوائية لعدة سنوات.”

وأضاف الدكتور سانتانا: ” تطلب علاج هذه الحالة دقة عالية لتقسيم الرئة والتخلص من التشوه المتسبب بنفث الدم، وضمان الحفاظ على بقية الرئة السليمة من خلال التدخل الجراحي طفيف التوغل، وبنجاح توقف النزيف في الممرات الهوائية”.

بعد استكمال الجراحة بنجاح، عبّر المريض حسنين شهزادا، 27 عاماً من باكستان، عن شعوره بالارتياح قائلاً: “لا يمكنني التعبير عن مدى امتناني للفريق الطبي متعدد التخصصات لعلاج حالتي بأقصى درجات الدقة والرعاية والاهتمام. ونظراً لمدى تعقيد حالتي وندرتها، سعيت للحصول على أفضل رعاية ممكنة لأمراض الصدر وأكثرها تخصصاً، وهذا ما شجعني للقدوم إلى أبوظبي واستشارة الدكتور سانتانا الذي تمكن من علاج حالتي من جذورها والشفاء من هذا المرض الخطير”.

وتحدّث الدكتور عبد القادر المصعبي، نائب مدير الشؤون الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد عن كفاءة المستشفى كوجهة رائدة للحالات الجراحية المعقدة قائلاً: “تركز مدينة الشيخ شخبوط الطبية على تحسين حياة المرضى في المنطقة من خلال تقديم خدمات الرعاية الطبية عالمية المستوى والمتمحورة حول المريض”.

وأضاف: “بفضل وجود فريق من الخبراء المتمرسين متعددي التخصصات واعتماد أحدث الأبحاث والتقنيات الطبية، تواصل مدينة الشيخ شخبوط الطبية المضي قدماً نحو رسالتها بالتحوّل إلى وجهة طبية رائدة تلبي احتياجات المرضى الأكثر تعقيداً في دولة الإمارات والمنطقة ككلّ. وسيركز نهجنا دائماً على ضمان تقديم رعاية شاملة بأعلى معايير الإنسانية في كل خطوة من رحلة المريض.”

Powered by Ajaxy