June 21, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعيد أصابع مريض تعرضت للبتر

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تعيد أصابع مريض تعرضت للبتر

نجح فريق أطباء مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، في إعادة بناء يد مريض بنجاح بعد أن بُترت جميع أصابع يده اليمنى المهيمنة، أثناء عمله على تصليح محرك سيارة.

وقد وقع الحادث عندما تم تشغيل محرك سيارته عن طريق الخطأ أثناء قيامه بإصلاحها، مما أدى إلى بتر إصبع الإبهام وأصابعه الأربعة الأخرى.

تم نقل المريض إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية الرائد في علاج الحالات المعقدة، حيث خضع المريض لعملية زرع الأوعية الدموية الدقيقة في أصابعه. وتُعد جراحة الأوعية الدموية الدقيقة عملية جراحية معقدة للغاية يتم اللجوء إليها لإعادة توصيل الأوعية الدموية والأعصاب الدقيقة في الأجزاء المبتورة لاستعادة الدورة الدموية فيها قبل أن تموت بسبب نقص إمدادات الدم.

وأوضح الدكتور رودريك دان – رئيس واستشاري الجراحة التجميلية والترميمية وجراحة اليد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفاصيل الإجراء الطبي بالقول: “عندما وصل المريض إلى المستشفى، تم نقله مباشرةً إلى غرفة العمليات لإجراء الجراحة، حيث قمنا بإعادة زرع الأوعية الدموية الدقيقة للسبابة والوسطى والبنصر والخنصر في عملية استغرقت 12 ساعة طوال الليل، وبسبب الضرر البالغ في إصبع الإبهام المبتور تم استبداله بإصبع القدم الثاني.”

“لقد تعرض المريض لإصابة بالغة، والأمر الذي جعل عملية الترميم معقدة هو أن الأصابع لم تقطع بشكل مستوي بل اقتُلعت من اليد. وبعد إجراء مطول، تم ترميم السبابة والوسطى والبنصر بنجاح.”

بعد نجاح ترميم الأصابع الثلاث، ناقش الدكتور دان والفريق والمريض المزيد من الخيارات لإعادة ترميم إبهامه، واستقر المريض لإجراء عملية نقل الأوعية الدموية الدقيقة من الإصبع الثاني لقدمه اليسرى لإعادة بناء الإبهام في يده اليمنى المُصابة، فأجرى الأطباء العملية بنجاح بعد ثلاثة أسابيع من الإصابة، ليحظى المريض بيد بثلاثة أصابع وإبهام يمكنه استعمالها في مهامه اليومية.

وسيتمكن المريض الذي يخضع حالياً لجلسات إعادة تأهيل وظيفي ليده من العودة إلى العمل بشكلٍ طبيعي واستخدام يده في معظم الأنشطة اليومية بعد انتهاء الجلسات التأهيلية. وبدوره، أكدّ الدكتور دان أنه لولا هذه الجراحة، لما تمكن المريض من استخدام يده اليمنى طوال حياته، وبالتالي لما أستطاع مزاولة العمل أو رعاية أسرته.

وأضاف الدكتور دان: “عندما جاء المريض للمتابعة بعد شهر من الجراحة الثانية، بدا واضحاً أن عملية نقل أوعية إصبع القدم إلى الإبهام ناجحة جداً، وكانت الأصابع التي أُعيد توصيلها بصحة جيدة، كما أظهرت الأشعة السينية أن العظام تلتئم بشكل جيد ويده تتحرك بشكلٍ صحيح”.

من جهته، علّق الدكتور. عاتق المصعبي – نائب مدير الشؤون الطبية ورئيس الجراحة والإصابات في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالقول: “تُعد هذه التجربة مثال آخر على العمل الجماعي المتميز بين فريقنا متعدد التخصصات، كما أنه يعكس قدرتنا على الاستجابة الفورية لحالات الإصابات الخطيرة، لضمان أفضل نتيجة ممكنة.”

“إن نموذج الرعاية الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية يضع احتياجات المريض على رأس الأولويات، ويعتمد في ذلك على خبرة المتخصصين العالميين لدينا لتقديم رعاية شاملة ومتكاملة ومتطورة، وهذا بالضبط ما يحتاجه المريض في كل خطوة من رحلة العلاج.”

Powered by Ajaxy