Oct. 12, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح قسم العلاج الإشعاعي المتطوّر للارتقاء برعاية مرضى السرطان في الإمارات

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح قسم العلاج الإشعاعي المتطوّر للارتقاء برعاية مرضى السرطان في الإمارات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- 12 أكتوبر 2023: افتتحت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية الحالات الحرجة والمعقدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، مؤخراً قسم العلاج الإشعاعي بهدف توفير رعاية متقدمة لمرضى السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

العلاج بالأشعة والذي يُعرف أيضاً بالعلاج الإشعاعي، هو أحد خيارات علاج السرطان ويستخدم إشعاعات مكثفة ذات طاقة عالية لتدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية. ويعد هذا النوع من العلاج أحد أكثر أنواع علاجات السرطان شيوعاً، حيث يمكن أن يقلّص حجم الأورام وفي بعض الأحيان يقضي عليها، وبالتالي فهو خيار فعال وأساسي لعلاج معظم أنواع السرطان. ويمكن استخدامه أيضاً إلى جانب أنواع أخرى من العلاجات، مثل العلاج الكيميائي والعلاج المستهدف بالأدوية، والعلاج الهرموني، والجراحة لتحقيق أفضل النتائج والسيطرة على أعراض المرض.

ويُعتبر العلاج الإشعاعي أحد الركائز الأساسية للرعاية الشاملة لمرضى السرطان. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم يحتاجون إلى العلاج الإشعاعي كجزء من خطتهم العلاجية في مرحلة ما من مراحل المرض. عالمياً، هناك أكثر من 18 مليون شخص تم تشخيص إصابتهم بالسرطان، ويتسبب المرض بنحو 9.6 مليون حالة وفاة سنوياً. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تحديداً، يعتبر السرطان ثالث سبب رئيسي للوفاة، أما سرطان الثدي على وجه الخصوص فهو أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها في الدولة.

وفي هذه المناسبة، علّق الدكتور دانيال تشامبرلين، رئيس قسم العلاج الإشعاعي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، على أهمية إطلاق القسم الجديد في تعزيز مكانة المستشفى كوجهة علاجية متخصصة في رعاية الأورام، وقال: “تفخر مدينة الشيخ شخبوط الطبية بمضيها قُدماً في رحلة النمو والتطوير ووضع احتياجات المرضى في طليعة أولوياتها. وجاء تأسيس قسم العلاج الإشعاعي بالشراكة مع مايو كلينك كخطوة تدعم جهود المستشفى في توسيع خدمات الرعاية الصحية لطب الأورام، حيث سيوفر القسم الجديد العلاج الإشعاعي الخارجي في بيئة تضمن أعلى معايير جودة الرعاية وسلامة المرضى باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة لنتائج أكثر دقة.”

وأضاف: “سيُشرف على القسم فريق من أهم الخبراء متعددي التخصصات، بما في ذلك أخصائيو علاج الأورام بالإشعاع، وأطباء طب الأورام، وتقنيو الإشعاع وممرضو الأورام، والذين سيعملون معاً لتوفير رعاية شاملة متخصصة تركز على المريض في المقام الأول وتعتمد أعلى معايير الجودة.”

يتميز القسم الجديد بطاقة استيعابية تصل إلى 50 جلسة علاجية يومياً ويمكن توفير العلاج باستخدام تقنيات مختلفة، بما في ذلك العلاج الإشعاعي بشدّة معدلة (IMRT)، والعلاج بالقوس المعدل الحجم، والعلاج الإشعاعي المطابق، والعلاج الإشعاعي المجزأ (SBRT/SRT)، والجراحة الإشعاعية التجسيمية (SRS)، وتشعيع الجسم الكامل (TBI)، والعلاج الإشعاعي للجهاز التنفسي.

وضمن مجموعة واسعة من الأجهزة التقنية التي توفر دقة عالية ومزايا استثنائية للمرضى، استثمرت مدينة الشيخ شخبوط الطبية في جهاز المسّرع الخطي المتطوّر المعروف باسم Varian TrueBeam والمصمم خصيصاً لعلاج الأورام بدقة عالية مع تقليل تأثير الإشعاع على الأعضاء الحيوية في الجسم.

وفي تعقيبه على هذا الإنجاز المهم، قال الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية: “باعتبارنا من المستشفيات المتخصصة في رعاية الحالات الحرجة والمعقدة، فإن تعزيز حلول الرعاية ذات المستوى العالمي في علاج الأورام ركن أساسي ضمن مهمتنا لمواصلة التقدم نحو ترسيخ مكانة المستشفى كوجهة علاجية رائدة”، وأضاف: “يهدف قسم العلاج الإشعاعي الذي تم افتتاحه مؤخراً إلى توفير المزيد من الراحة للمرضى وضمان رعاية متخصصة لمرضى السرطان الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة من دون الاضطرار للسفر إلى الخارج. ويظل تركيزنا الأساسي على توفير رعاية متكاملة ومبتكرة بأعلى معايير الإنسانية لتحقيق أفضل النتائج.”

نبذة حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تأسست مدينة الشيخ شخبوط الطبية بموجب شراكة بين كلٍ من شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، التي تمتلك أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و”مايو كلينك”، المؤسسة غير الربحية في الولايات المتحدة والرائدة عالمياً في التدريب والأبحاث بمجال الرعاية الصحية. وانطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عام 2019، وتعد أكبر مستشفى للرعاية الطبية المتخصصة في دولة الإمارات. تعمل مدينة الشيخ شخبوط الطبية على الارتقاء بمستوى توفير خدمات الرعاية الصحية وتطوير المعايير من خلال جلب نموذج مايو كلينك الفريد للرعاية والقائم على محاور رئيسية ثلاثة هي: الممارسة والتعليم والبحث إلى دولة الإمارات والمنطقة عموماً.

وبصفتها مستشفى الإحالات الطبية الرائدة على مستوى دولة الإمارات، تضم مدينة الشيخ شخبوط الطبية 732 سريراً للمرضى، و18 غرفة للعمليات، منها غرفة مختلطة، و26 وحدة للرعاية المركّزة للأطفال حديثي الولادة. وتقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدماتها باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في 46 تخصصاً طبياً لتوفير رعاية متقدمة وموثوقة لسكان دولة الإمارات والمنطقة.

ويقوم على تقديم الرعاية فريق من الأطباء مدرب داخل الدولة وخارجها، وطواقم عمل مساعدة يعملون في إطار من التعاون والانسجام، لتقديم رعاية متكاملة قائمة على التعاطف والرأفة إلى جانب تعزيز مناخ التبادل المعرفي. وتلتزم مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالتحول إلى وجهة طبية إقليمية رائدة لرعاية الحالات المعقدة وتوفير أعلى مستوى من الخدمات الصحية.

شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”

تأسست شركة أبوظبي للخدمات الصحية – “صحة” بهدف توفير أنشطة صحية هي الأرقى بمجال الرعاية الصحية العامة في إمارة أبوظبي. وتدير الشركة وتمتلك جميع المنشآت الطبية من مستشفيات ومراكز وعيادات في الإمارة.

“صحة” هي احدى الشركات التابعة لـ”القابضة” (ADQ)، التي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

وتلتزم الشركة بإدارة وتشغيل المنشآت التابعة لها بأسلوب يضاهي أفضل الأنظمة المتبعة عالمياً، ويثبت التزامها بتحقيق أرقى معايير التميز في توفير الرعاية الصحية، من خلال إدارتها لـ 13 مستشفى تضم نحو 3,385 سرير، و70 مركزاً للخدمات الصحية الأولية والأسرية والطارئة، وثلاثة بنوك للدم. وتستوعب منشآتها 117,162 مريض في العيادات الداخلية سنوياً، وتُجرى بها 43,262 عملية جراحية، فضلاً عن توفير خدمات الرعاية الصحية لأكثر من خمسة ملايين مريض.

وتعد “صحة” واحدة من أكبر مزوّدي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، إذ يعمل بها أكثر من 18 ألف شخص ضمن الأطقم الطبية والتمريض والخدمات المساندة والإدارية. للتعرف على المزيد حول “صحة”، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.seha.ae.

نبذة عن “مايو كلينك”

“مايو كلينك” هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية، والتعليم والبحوث، وتوفير رعاية شمولية ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج للشفاء. يرجى زيارة صفحة “شبكة أخبار مايو كلينك” للاطلاع على المزيد من الأخبار والحقائق والمزيد من المعلومات حول “مايو كلينك”.

Powered by Ajaxy