Jan. 18, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفتتح وحدة التجارب السريرية المتخصصة

  • الافتتاح يأتي تعزيزاً لمكانة أبوظبي كوجهة رائدة للابتكار في علوم الحياة وتماشياً مع جهود دائرة
  • الصحة – أبوظبي المستمرة لتمكين قطاع الرعاية الصحية من توسيع عمليات البحث والتطوير

: أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات المتخصصة في الرعاية المعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) ومايو كلينك، اليوم عن إطلاق إحدى وحدات التجارب السريرية المتقدمة في دولة الإمارات بأبوظبي. وستساعد الوحدة دولة الإمارات على الاستجابة للتحديات الصحية المحلية الملحة، من خلال إجراء البحوث في المجالات ذات الاحتياجات الطبية والمساهمة في بناء نظام رعاية صحية أكثر استدامة، ودعم الجهود المستمرة لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد لبحوث علوم الحياة والابتكار.

وحضر افتتاح الوحدة معالي عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وسعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، إلى جانب وفد ضم عدداً من المسؤولين في الدائرة.

وسيشرف على الوحدة المتخصصة فريقٌ من الباحثين الذين تم تعيينهم لإجراء أبحاث متطورة وتجارب معقدة، وذلك بهدف المساعدة في تقليل تأثير بعض الحالات الصعبة للرعاية الصحية في أمراض الأعصاب والروماتيزم والدم والأورام وطب القلب والعيون والجهاز الهضمي وطب الأطفال. وسيتعاون باحثو مدينة الشيخ شخبوط الطبية أيضاً مع المؤسسات البحثية والمستشفيات والجامعات في الدولة .

وقال سعادة الدكتور جمال الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “في ظل توجيهات القيادة الرشيدة، نعتز بالدور الريادي الذي تقدمه مدينة الشيخ شخبوط الطبية في مجال الأبحاث والتجارب المعقدة من قلب العاصمة أبوظبي. يأتي افتتاح الوحدة بدعم من دائرة الصحة – أبوظبي وتماشياً مع جهودها المستمرة في تمكين قطاع الرعاية الصحية، من خلال تعزيز عمليات البحث والتطوير في الإمارة والارتقاء بالنتائج التي يحققها القطاع. نحن واثقون من أن هذا الإنجاز سيلعب دوراً في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للابتكار في علوم الحياة، كما سيساهم في الكشف عن ابتكاراتٍ وأفكارٍ لإيجاد حلولٍ لأبرز تحديات قطاع الرعاية الصحية”.

وسيتمكن فريق الباحثين في مدينة الشيخ شخبوط الطبية عبر تطوير إمكانات عمليات البحث المحلية من تلبية الاحتياجات الفورية والمستقبلية لسكان دولة الإمارات، والمساعدة في الارتقاء في مستوى العمليات والمعايير عندما يتعلق الأمر بتقديم الرعاية الصحية. وبالنظر إلى المستقبل، تم تصميم الوحدة أيضاً لتوفير فرص أكبر للباحثين المحليين والإقليميين، وهو ما سيساعد على تطوير الجيل القادم من الأطباء الذين يتطلعون إلى مواصلة جهودهم في البحث الطبي.

من جهته، قال الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية: “كجزء من نموذج الرعاية الصحية الذي تتبناه مدينة الشيخ شخبوط الطبية المرتكز على الدروع الثلاثة، يعد البحث والتعليم تخصصين متداخلين يعملان معاً لإيجاد حلول نهائية لتلبية احتياجات المرضى غير الملباة داعمين لدرع الممارسة السريرية. ومن هذا المنطلق، فإن البحث هو المحرك الرئيسي للاكتشافات الطبية والداعم لنظام الرعاية الصحية على المستوى المحلي. ويؤكد افتتاح وحدة التجارب السريرية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية إلتزامها المستمر بالاستثمار في البحث وإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لعلاج المرضى والاستجابة لأكبر التحديات الصحية في وقتنا الحالي وفي المستقبل، وبفضل الشراكة والتعاون مع كل من دائرة الصحة أبوظبي ومايو كلينك تمكنّا من تحقيق هذا الإنجاز الطبي”.

وأضاف الدكتور شهروخ هاشمي، المدير الطبي للبحوث بالإنابة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يحظى البحث بأهمية فريدة بالنسبة لمايو كلينك، وبالنسبة لنا في مدينة الشيخ شخبوط الطبية فنحن نشارك هذا الالتزام بسعينا لحل الأسئلة البحثية المعقدة بما فيه مصلحة مرضانا. تعتبر وحدة التجارب السريرية التابعة لمدينة الشيخ شخبوط الطبية مكوناً أساسياً لما نقوم ببنائه لنصبح جهةً رائدةً للأبحاث الطبية في المنطقة تقوم بإجراء أبحاث لا مثيل لها في مجالات الطب والعلوم والتكنولوجيا. نحن فخورون للغاية بأننا نمتلك البنية التحتية المتخصصة لإجراء التجارب والأبحاث المعقدة والمساهمة في توفير الحلول لمجالات الرعاية الصحية الرئيسية هنا في المستشفى. ونعمل في الوقت الحالي على أكثر من 55 تجربة صناعية ، ولدينا أكثر من 30 تجربة أخرى قيد التطوير”.

قالت الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي: “مستلهمين من رؤية القيادة الرشيدة، نواصل المضي قدماً في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة هامة للتجارب السريرية، وفي فتح أفاق جديدة وطموحة في الرعاية الصحية. نفخر بالتفوق الذي حققته مدينة الشيخ شخبوط الطبية في مجال الأبحاث والتجارب السريرية، الأمر الذي سيُعزز مكانة الإمارة كوجهة رائدة لعلوم الحياة، والتي تشهد حالياً إجراء حوالي 400 تجربة بحثية وسريرية، ونحن على ثقة تامة بأنّ الوحدة التي افتُتحت مؤخراً ستساهم في تسريع وتيرة الجهود البحثية وفي إيجاد الكثير من الحلول المبتكرة”.

وتعتبر مدينة الشيخ شخبوط الطبية صرحاً طبياً يلبي احتياجات الصحية المعقدة للمرضى في أبوظبي، متميزةً بوحدة التجارب السريرية التي تجري البحوث الطبية المبتكرة. وباستمرارها في تبني أحدث التقنيات والحلول الحديثة، إضافة إلى ما تمتلكه من الخبرات وتعاونها مع كل من شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” وفهمها لمتطلبات السكان المحليين، إلى جانب الخبرة الطبية الواسعة لمايو كلينك.

جدير بالذكر أن إطلاق وحدة التجارب السريرية التابعة لمدينة الشيخ شخبوط الطبية يعد جزءاً من نهج متعدد المراحل يحدد للمستشفى خطة نمو وتطور تمتد لـ 10 سنوات، حيث سيتم في المرحلة الأولى إنشاء البنية التحتية الأساسية للوحدة والعمليات الأولية خلال العامين الأولين من العمليات، بينما ستشهد المرحلة الثانية تطوير مساحة مخصصة، أما المرحلة الثالثة والأخيرة ستكون فيها الوحدة قادرة على تطوير وتقديم إمكانات الابتكار الناضجة، بما في ذلك تطوير وريادة الأعمال.

Powered by Ajaxy