اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية والتي تُعرف بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، هي حالة تحدث عند تورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس أو التهابها. تؤثر هذه الحالة على تصريف المخاط، وتسبب انسداد أو احتقان الأنف ومشكلات في التنفس، وتورّم أو ألم حول العينين.

قد يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن بسبب العدوى، أو تضخم الجيوب الأنفية (الزوائد الأنفية)، أو تورّم بطانة الجيوب الأنفية، وقد يصيب الأطفال والكبار.

فريقنا من أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة المعتمد من بورد أمريكا الشمالية والبورد الأوروبي يقدم رعاية شاملة للحالات الشائعة والحرجة من اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية.


التشخيص

يقوم خبراء الأنف والأذن والحنجرة بتحليل التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص جسدي شامل، بالإضافة إلى العديد من الفحوصات التشخيصية لتحديد شدة الحالة. تشمل الفحوصات:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب
  • اختبارات الحساسية
  • التنظير الأنفي

طرق العلاج

يقدم أطباؤنا خطط علاجية متخصصة لكل حالة لتلبية الاحتياجات الطبية للمرضى. يشمل العلاج الشائع لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن الستيروئيدات القشرية وتنظيف الأنف بالمحلول الملحي والستيروئيدات القشرية عن طريق الفم أو الحقن وعلاج حساسية الأسبرين.

قد تُستخدم المضادات الحيوية والعلاج المناعي في حالات العدوى الجرثومية أو الحساسية المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية، أما الحالات الحرجة من اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية فقد تتطلب تدخلاً جراحياً، مثل جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار للتخفيف من انسداد الأنف، وإزالة الزوائد الأنفية والآفات الأنفية الأخرى.

Powered by Ajaxy