التنظير المتقدم بالموجات فوق الصوتية هو إجراء منخفض الخطورة يساعد على تشخيص وعلاج المشكلات المرتبطة بجهاز الهضم العلوي والسفلي.

يستخدم أخصائيو أمراض الجهاز الهضمي المعتمدون من أمريكا وأوروبا تقنيات التنظير المتقدم بالموجات فوق الصوتية، مثل:

  • القنوات الصفراوية الهجينة
  • تصريف سوائل البنكرياس
  • تنظير المعدة بالأمواج فوق الصوتية

ماذا يعالج الإجراء؟

القنوات الصفراوية الهجينة

القنوات الصفراوية الهجينة هي إجراء دون شق جراحي يُستخدم لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، وخصوصاً في الكبد والمرارة.

تصريف سوائل البنكرياس

يُستخدم تصريف سوائل البنكرياس لعلاج احتباس السوائل في البنكرياس والمعروف أيضاً بتجمّع السوائل في البنكرياس، ويظهر بسبب تلف البنكرياس والحالات التي قد تؤدي إلى السرطان والحالات السرطانية.

تنظير المعدة بالموجات فوق الصوتية

تنظير المعدة بالموجات فوق الصوتية هو إجراء منخفض الخطورة يُستخدم لاستئصال الأورام وعلاج انسداد المعدة والأمعاء.

كيف يتم تطبيق الإجراء؟

القنوات الصفراوية الهجينة

يتم تطبيق إجراء القنوات الصفراوية الهجينة باستخدام المنظار، وهي أداة تصوير مرنة تشبه الأنبوب طفيفة التوغل، توفر صوراً واضحة ومفصّلة للتجويف البريتوني من أجل استخراج التكيّسات السرطانية المحتملة.

تصريف سوائل البنكرياس

يتم إجراء تصريف سوائل البنكرياس باستخدام أنبوب رفيع يسمى قسطرة، يتم توجيهه عبر البطن بالإضافة إلى منظار داخلي، يوفر صوراً واضحة ومفصلة للبنكرياس من أجل تصريف السوائل الزائدة من خلال القسطرة.

تنظير المعدة بالأمواج فوق الصوتية

تنظير المعدة بالأمواج فوق الصوتية أحد أحدث إجراءات التنظير الداخلي، يستخدم منظاراً داخلياً مجهزاً بالموجات فوق الصوتية وكاميرا ودعامة معدنية ذاتية التوسع مع التجويف المناسب المُحسّن بالكي الكهربائي لإنشاء اتصال بين جدار المعدة وجزء من حلقة الأمعاء الدقيقة خلف منطقة الانسداد، مما يسمح للطعام بالمرور عبر المعدة والأمعاء.

Powered by Ajaxy