March 31, 2023

الطريقة الصحية لكسر الصيام: دليلك الصحي في رمضان

الطريقة الصحية لكسر الصيام: دليلك الصحي في رمضان
يعد الصيام فرضاً دينياً في جميع الديّانات، وبشكل خاص صيامنا شهر رمضان كمسلمين، إذ نمتنع عن تناول الطعام والشراب بدءاً من مطلع الفجر وحتى مغيب الشمس، لمدة تقدر بحوالي 10-19 ساعة في اليوم بحسب توقيت كل دولة حول العالم، ومن المعروف أن للصيام فوائد صحية كثيرة، لكن بقاء المعدة فارغة لوقت طويل أمر يستدعي مراعاته عند الإفطار، إذ يتوجب علينا اختيار ما يجب أن نكسر به صيامنا بصفته أول ما سيدخل على معدتنا الفارغة وبالتالي سيؤثر بصحة جهازنا الهضمي بشكل مباشر.

نصائح صحية: كيف تبدأ بالإفطار؟

أولاً: حافظ على ترطيب جسمك من المؤكد أن شرب كميات كافية من الماء ضروري لترطيب الجسم، وبشكل خاص شرب كوب من الماء الدافئ قبل تناول وجبة الإفطار لتهيئة المعدة قبل عملية الهضم. ثانياً: ابدأ إفطارك بالتمر من المعروف أن تناول التمر يمد الجسم بالسكريات التي يحتاجها، ويهيء جهازك الهمضي للدخول في عملية الهضم دون الشعور بالتخمة والامتلاء. ثالثاً: تناول الطعام بالتدريج تناول وجبة متنوعة ودسمة مباشرة على الإفطار يسبب صدمة للجهاز الهضمي، نظراً لمرور ساعات طويلة على بقاءه بحالة غير نشطة تماماً، لذا شرب كوب من الماء الدافي وتناول بعض التمر قبل صلاة المغرب، من ثم تناول وجبة الإفطار الأساسية بعد الصلاة سيبقي جهازك الهضمي في حالة صحية. رابعاً: قلل من تناول السكريات المضافة Sالاعتماد على المشروبات المحلاة والتي تحوي سكراً مضافاً يرفع معدل سكر الدم كما يسبب زيادة الوزن. خامساً: اجعل اختياراتك عند الإفطار صحية احرص على تناول طعام صحي عند وجبة الإفطار، والاعتماد على الأطعمة المشوية أو المخبوزة فضلاً عن المقلية، كذلك تجنب الصلصلات الكثيفة والدسمة واستبدلها بالصلصات الخفيفة والصحية، كما يجب تقليل كمية الأرز الأبيض والخبز واستبدالها بالسلطة أو الشوربة أو الأطعمة الغنية بالبروتين كالدجاج والبيض والعدس، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأفوكاد والسمك والجوز.

ما بين وجبة الإفطار والسحور :

يُنصح بتجنب الأطعمة المصنعة للحد من الرغبة بتناول الطعام، كما أنها تسبب الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم، مما يجعلك تشعر بالعطش خلال النهار، حيث يمكنك استبدالها بالمكسرات والفواكه والخضروات التي ستمدك بعناصر غذائية تعزز من صحتك خلال ساعات الصيام وتزيد من ترطيب جسمك.

وجبة السحور

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة تجنب المشروبات عالية الكافئين كالقهوة والشاي خلال وجبة السحور لأنها تنشط إدرار البول وبالتالي تسبب بخسارة جسمك للمياه خلال ساعات النهار، ويجب أن تحوي وجبة السحور على الألياف والكربوهيدرات والبروتين، فيمكنك تناول وجبة من البيض والخضار مع شريحة خبز بالحبوب الكاملة، أو ورق العنب مع مناقيش بالخضروات، كما يمكن تناول صحن من الفتوش أو أي سلطة مفضلة لديك، أو حتى صحن من الحمص المتبل، مع ضرورة تجنب المشروبات عالية السكر. وفي حال معاناتك من مرض مزمن يتطلب منك تناول دواء بشكل دوري، يجب أن تقوم باستشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على الإرشادات الصحيحة والخطة المناسبة لحالتك خلال رمضان.
Powered by Ajaxy