June 14, 2023

لغدٍ أكثر صحة: نصائح الاقلاع عن التدخين

لغدٍ أكثر صحة: نصائح الاقلاع عن التدخين
من المعروف بأن التدخين من الظواهر الخطيرة المسببة للإدمان والمنتشرة بشكل كبير جداً بين الناس وفي كل المجتعات، حث تأتي منظمة الصحة العالمية بإحصائيات تؤكد على أن التدخين يؤدي سنوياً للقضاء على حياة أكثر من 8 ملايين إنسان حول العالم، ويشكل المدخنون نسبة 80% من سكان العالم البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة في البلدان النامية ومتوسطة الدخل، وتشمل مخاطر التدخين كونه سبباُ لأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي.

التدخين لا يضرك وحدك، بل يضر أيضاً من حولك ومن هم أقل قوةً منك.

“يعد الأطفال الرّضع أكثر المعرضين للخطر نتيجة التدخين السلبي، فقد يؤدي استنشاقهم للدخان المنبعث من السجائر لإصابتهم بمتلازمة الموت المفاجئ لدى الرّضع، وللعديد من المشاكل الصحية كالتهاب الأذن ونوبات الربو والتهاب الجهاز التنفسي، وذلك ما يعرف بنتائج التدخين السلبي

. تتولى الدكتورة بوجا خيتان الحاصلة على دكتوراه في الطب منصب استشاري جراحة الصدر ومدير العلميات الجراحية الروبوتية و جراحة المريء والأمعاء لدى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي.

تنفس هواءَ نقيّاً لتبدأ بالتحول الإيجابي

إذا كنت قد عزمت أمرك الاقلاع عن التدخين، فيمكننا القول لك وبكل سرور أن الوقت لم يفتك بعد ويمكنك الانطلاق نحو حياة صحية باتباع بعض النصائح البسيطة التالية:

حدد أسباب الإقلاع عن التدخين:

سواء كان ذلك لتحسين صحتك أو توفير المال أو لتكون قدوة أفضل لأحبائك وأولادك، فالعامل النفسي والدوافع الداخلي ستساعدك في البقاء على الطريق الصحيح.

طلب الدعم والمساندة:

تواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو الأشخاص المقربين منك لمساعدتك خلال هذه الفترة، فكلما جعلت نفسك محاطاً بالأصداقاء ستجد نفسك قادراً على التحكم برغبتك ومتمسكاً بالتزامك.

حدد موعداً للإقلاع عن التدخين:

اختر يوماً محدداً الاقلاع عن التدخين والتزم به – سيعطيك هذا هدفاً ملموساً للعمل على تحقيقه.

استخدم العلاج ببدائل النيكوتين:

يمكن أن تساعد المنتجات مثل العلكة والبقع وأقراص الاستحلاب في تخفيف أعراض الانسحاب وزيادة فرص نجاحك، وسيساعدك طبيبك في التعرف على بعض العلاجات الطبية المستخدمة الاقلاع عن التدخين والتي يمكن أن تقلل من رغبتك به.

اعتني بنفسك واخلق شعوراً إيجابياً لما تقوم به:

استمتع بتلك الخطوة الجبارة التي ستضعك على مسار الحياة الصحية والتزم بممارسة الرياضة بانتظام ، واحصل على قسط كافٍ من النوم واتبع نظاماً غذائياً صحياً لتقليل التوتر وتحسين صحتك العامة.

للهواء النقي أثراً إيجابياً يملاً قلبك بالطاقة والإيجابية

تذكر أن الإقلاع عن التدخين عملية طويلة وقد تستغرق عدة محاولات للنجاح بها، لكن بقليل من الإرادة ولاتصميم ستستطيع التحرر من الإدمان وتبني نمط حياة أكثر سعادة وصحة.
Powered by Ajaxy