Oct. 17, 2022

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والخيارات العلاجية ما قبل اللجوء للجراحة

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والخيارات العلاجية ما قبل اللجوء للجراحة

ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بكتلة في الثدي

ينبغي على كل امرأة تشعر بوجود كتلة في ثديها التوجه مباشرة لاستشارة طبيب متخصص، ليتمكن من تشخيص الحالة في وقت مبكر ووضع خطة علاجية مناسبة. فكلما كان التشخيص مبكرًا، ازدادت فرص تجنب الوصول إلى مرحلة الاستئصال الكلي للثدي.

أهمية التشخيص المبكر

التشخيص المبكر يساعد في زيادة فرص الشفاء وتجنب الحاجة إلى جراحة كبيرة. إذا كان من الضروري إجراء عملية جراحية، فإن الاستئصال الكامل للثدي يمكن أن يمنع انتشار السرطان ويحافظ على حياة المريضة.

خيارات جراحية متنوعة

هناك أنواع عديدة من الجراحات التي يمكن اللجوء إليها حسب حالة المريضة. الدكتورة ناهد بالعلا، استشارية جراحة أورام الثدي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع “مايو كلينك”، تشير إلى أن جراحة سرطان الثدي تعد الحل الأمثل لمعظم الحالات.

الجراحة الوقائية لسرطان الثدي

النساء اللاتي يعانين من خطر ارتفاع الإصابة بسرطان الثدي بناءً على وجود سجل عائلي قوي للمرض أو طفرة جينية، يمكنهن إجراء عملية وقائية لاستئصال الثدي. هذه العملية قد تتضمن إعادة بناء فوري للثدي أو دونها، كإجراء وقائي لمنع الإصابة بالمرض.

العلاج في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تعد مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبو ظبي واحدة من أبرز المراكز الطبية في تقديم علاجات متقدمة لسرطان الثدي بالتعاون مع “مايو كلينك”.

استئصال جزئي


 وأضافت د. بالعلا أن النساء اللاتي تم تشخيصهن بالإصابة بسرطان القنوات الموضعي (DCIS)، قد يخضعن إلى استئصال جزئي للكتلة الورمية بواسطة العلاج الإشعاعي، مع إعادة بناء الثدي أو دونها، متبوعاً بالعلاج الإشعاعي في بعض الأحيان أو العلاج الكيميائي أو العلاج بالهرمونات أو العلاج الموجه.
 وأوضحت بالعلا أنه في حال إصابة المريضة بسرطان الثدي الأكبر حجماً قد يتم علاجها من خلال استئصال الثدي، مع استخدام العلاج الكيميائي في بعض الأحيان، وقد يُوصى أيضاً بالعلاج الإضافي بواسطة العلاج الإشعاعي أو العلاج بالهرمونات أو العلاج الموجه، وذلك لتقليص الورم أو جعل العملية الجراحية أكثر نجاحاً.

طرق جراحية
وأشارت د. بالعلا، قائلة: لا تقتصر جراحة سرطان الثدي على نوع واحد، وإنما تختلف وفقاً للحالات ذاتها، حيث توجد هناك العديد من العمليات والطرق الجراحية «Oncoplastic techniques» لعلاج سرطان الثدي، وهي إجراء العملية واستئصال الورم فقط والحفاظ على الثدي، وهذا قد يتم بعد العلاج الكيميائي إذا كان حجم الورم 2 سم أو أكبر، وتتم الجراحة باستئصال جزء بسيط من الثدي مما لا يؤثر على الحالة العامة للثدي، وهي تعد الطريقة الأفضل مقارنة بالطريقة القديمة، وإذا كان أصغر من 2 سم، يكون الاستئصال مباشرة بعد تشخيص الورم بدون العلاج الكيميائي، ويمكن للمريضة أن تغادر المستشفى بعد يوم واحد من إجراء العملية، مع تحديد مواعيد للمتابعة الطبية في العيادات الخارجية، فضلًا عن استكمال العلاج الإشعاعي والكيميائي بعد العملية إذا تطلبت الحالة، وهذه النوعية من العمليات تعتمد على حجم الورم وموقعه في الثدي ومرحلة المرض ونسبة الكتلة مقارنة بأنسجة الثدي، مؤكدة أن الدراسات أثبتت أن هذه النوعية من العمليات لا تقل أماناً عن استئصال الثدي بالكامل، فيما أشارت إلى أنه من النادر أن تستخدم الجراحة لعلاج سرطان الثدي الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (سرطان الثدي النقيلي).

دعم مريضات سرطان الثدي: رحلة علاجية شاملة في مدينة شخبوط الطبية

خيارات علاجية شاملة بالتعاون مع مايو كلينيك

تقدم مدينة شخبوط الطبية، بالشراكة مع مايو كلينيك، مجموعة متنوعة من الخيارات العلاجية لمرضى سرطان الثدي. تشمل هذه الخيارات العلاجات الطبية والجراحية، بما في ذلك جراحات الحفاظ على الثدي والجراحات الترميمية بعد الاستئصال.

دعم نفسي وجسدي متكامل

منذ لحظة اكتشاف المرض، تحتاج مريضة سرطان الثدي إلى دعم ومتابعة مستمرة. نحن في مدينة شخبوط الطبية نلتزم بتقديم الدعم النفسي والجسدي لمرضانا طوال رحلتهم في التغلب على السرطان.

فريق متخصص لتقديم الدعم

يتألف فريقنا من ممرضات وأخصائيي تغذية وعلماء نفس، يعملون معاً لتنظيم جلسات دعم لمرضى سرطان الثدي، مما يسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز القوة النفسية للمريضات


المصدر: الرابط

Powered by Ajaxy