Apr 6, 2022

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق تطبيق “نقطة الرعاية” لإدارة المضادات الحيوية

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق تطبيق “نقطة الرعاية” لإدارة المضادات الحيوية
أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 6 أبريل 2022:

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” و”مايو كلينك” اليوم، عن إطلاق أول تطبيق في منطقة الشرق الأوسط لإدارة أدوية المضادات الحيوية.

  ويأتي إطلاق هذا التطبيق الجديد من نوعه، بهدف تعزيز الاستخدام المناسب لأدوية المضادات الحيوية، وتقليل مضاعفات مقاومة الجسم لها، وتسليط الضوء على مخاطر سوء الإدارة والإفراط في وصف المضادات الحيوية.  

وقال د. زاهر بابكر، استشاري الأمراض المعدية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: ” تعد مقاومة الجسم للأدوية المضادة للميكروبات واحدة من أكبر تحديات الصحة العامة في الوقت الراهن، حيث تم في عام 2019 وحده، الإبلاغ عما يقارب من 5 ملايين حالة وفاة مرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بناءً على دراسة حديثة أجرتها “ذا لانسيت“. وتحدث مقاومة الجسم لمضادات الميكروبات عندما تتوقف الجراثيم الموجودة في جسم الإنسان عن الاستجابة لأدوية المضادات الحيوية المصممة لقتلها، ونتيجة لذلك، ستستمر الجراثيم مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات في النمو، ومن ثم تشكل خطرًا جسيمًا على حياة الأشخاص الذين يؤوون تلك الجراثيم. لذلك، يعد الاستخدام الدقيق لأدوية المضادات الحيوية أمرًا مهمًا، ويتطلب تثقيف المجتمع والأطباء على حد سواء باتباع نهج قائم على الأدلة لوصف المضادات الحيوية كعلاج.”

   

ويعد الإفراط في وصف أدوية المضادات الحيوية أحد العوامل التي تساهم في زيادة مقاومة الجسم لمضادات الميكروبات، وغالبًا ما يتم وصف المضادات الحيوية بشكل مفرط في المواقف التي يسعى فيها المريض للحصول وبإلحاح على وصفة طبية لصرف الدواء، وهي السلوكيات التي تحفز على وصف المضادات الحيوية بشكل غير الضروري في بعض الحالات.

 

وتقول د. فاريندوخت فورودي، استشاري الطب الباطني في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “كان الهدف الرئيسي لإطلاق تطبيق إدارة أدوية المضادات الحيوية، هو تثقيف طواقمنا الطبية وتحسين وصولهم إلى إرشادات إدارة أدوية مضادات الميكروبات واستخدامها، ويقدم التطبيق الإرشادات بطريقة سهلة للمستخدم، وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني أو كتطبيق للهواتف المتحركة، كما أنها تتيح لأطبائنا إمكانية الوصول السريع إلى أفضل المعلومات التي يتم تحديثها باستمرار بآخر الإرشادات الخاصة بإدارة مضادات الميكروبات ليتمكنوا من دعم قراراتهم وتحقيق الهدف الأسمى وهو تحسين نتائج العلاج للمرضى.”

 

تعد مقاومة الجسم لأدوية المضادات الحيوية سببًا في تحول بعض الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة إلى حالات أكثر تعقيدًا، ويسعى فريق الأمراض المعدية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية إلى تعزيز التزامهم بالإشراف على عملية صرف أدوية المضادات الحيوية بما يرتقى بفاعلية استخدام الدواء لتحسين نتائج علاج المرضى، وتقليل مقاومة الجسم لمضادات الميكروبات، وخفض مستوى انتشار العدوى التي تسببها الكائنات المقاومة للأدوية المتعددة.

  وتوفر المنصة الجديدة للأطباء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية إرشادات محدثة حول خيارات العلاج بمضادات الميكروبات وأنماط المقاومة ومعلومات خاصة بالعقاقير المضادة للميكروبات لضمان سلامة استخدامها وفاعليتها، كما يوفر التطبيق فرصة للتواصل وتبادل الخبرات مع شبكة من المتخصصين في الأمراض المعدية من جميع أنحاء العالم.

 

واختتم د. زاهر بابكر بقوله: “ما يزال أمامنا مهمة طويلة المدى، حتى نتمكن من رفع الوعي وتثقيف الجمهور على نطاق واسع حول خطورة مقاومة الجسم لأدوية مضادات الميكروبات وأن المضادات الحيوية ليست حلًا واحدًا أو وحيداً يناسب الجميع، ونحن متفائلون أنه باستخدام منصة إدارة أدوية مضادات الميكروبات، سنتمكن من تزويد أنفسنا بالمعلومات التي نحتاجها لوضع أفضل خطط الرعاية الصحية لمرضانا، بما في ذلك المصابين بالجراثيم المقاومة للعلاج.”