Nov. 3, 2022

الرتج البلعومي المريئي حالة نادرة..وعلاجها ممكن بواسطة المنظار

الرتج البلعومي المريئي حالة نادرة..وعلاجها ممكن بواسطة المنظار

كل يوم، نسمع عن أمراض وحالات طبية نادرة أو قليلة الحدوث، ولا ندري عنها شيئاً: هل هي وراثية؟ هل هي خطيرة؟ هل يمكن الوقاية منها؟!

أسئلة تخطر في بال الجميع، ولا يمكن أن يجيب عنها إلا المختصون في الشأن الطبي، الذي نتوجه إليهم دوماً من خلال موقع “هي” بهذه الأسئلة للإجابة المختصة عنها وإراحة بال من يسمعون بهذه الأمراض ويخشون منها.

من هذه الأمراض، الرتج البلعومي المريئي الذي يُعد مرضاً نادراً يحدث لدى أقل من 1% من الناس حول العالم، وهو أحد اضطرابات البلع الذي يخبرنا الدكتور الدكتور مايكل والاس، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية تفاصيل عنه وعن طرق علاجه، ومنها المنظار الذي تمَ استخدامه مؤخراً وبنجاح مع إحدى المريضات في أبوظبي.

ما هو الرتج البلعومي المريئي

هو حالة طبية نادرة تؤثر على أقل من 0.01% من الأشخاص، ويتشكل الرتج البلعومي المريئي في مؤخرة الحلق على شكل كيس. وإذا تُرك من دون علاج، قد يتسبب مع مرور الوقت في تجمع الطعام واللعاب فيه.


ما هي أسباب وأعراض الرتج البلعومي المريئي كأحد اضطرابات البلع

السبب الرئيسي لرتج زنكر أو الرتج البلعومي المريئي، هو حدوث تشنج في العضلة العاصرة بالمريء والتي تُسمى العضلة الحلقية البلعومية. وبمرور الوقت، يبدأ المريء في الجزء الأعلى بالانتفاخ نظراً لمحاولة دفع الطعام عبر عضلة العاصرة الضيقة. وما أن ينمو هذا الانتفاخ ويزداد بمرور الوقت، يتحوّل إلى رتج فيعلق الطعام في داخله.

ويعاني مريض الرتج البلعومي المريئي من صعوبة في البلع، وغالباً ما يترافق تناول الطعام مع السعال والاختناق وصعوبة التنفس.


dr_img

ما هي طرق علاج الرتج البلعومي المريئي

يكون العلاج عادة بتقليل الضغط في العضلة العاصرة المتشنجة، وتشمل العلاجات التقليدية قطع العضلات جراحياً وكذلك حقن البوتوكس. ويُعتبر قطع العضلة العاصرة الحل الدائم الأكثر فعالية، أما البوتوكس فهو إجراء أقل تعقيداً لكن مفعوله قصير. والتقدم البارز في جراحة بضع العضل بالتنظير الداخلي عبر الفم POEM هو إمكانية قطع العضلات من خلال تقنية تنظيرية غير جراحية مع تحقيق نتائج ممتازة.


علاج الرتج البلعومي المريئي باستخدام المنظار

هذا وأعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات المتخصصة في الرعاية المعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) ومايو كلينك، عن نجاح أول عملية لبضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفم (Z-POEM) لمريضة في أبوظبي. ويُعد هذا النوع من العمليات إجراء غير جراحي لعلاج الرتج البلعومي المريئي، وهي حالة نادرة تؤثر على أقل من 0.01% من الأشخاص.

كانت المريضة تعاني من صعوبة في البلع لأكثر من 10 سنوات، وغالباً ما كان يترافق تناولها للطعام بالسعال والاختناقوصعوبة في التنفس، ليعلق الطعام في المريء ثم يدخل في قصبتها الهوائية. ومع مرور الوقت، بدأت المريضة في تجنب الأطعمة الصلبة التي تُسبَب لها الآلام والمشاكل وانتقلت إلى نظام غذائي قائم على السوائل. وبعد الاستشارة، أوصت مدينة الشيخ شخبوط الطبية باللجوء إلى الحد الأدنى من التدخل الجراحي لأن الرتج البلعومي المريئي لديها كان يؤثر سلباً على نوعية حياتها وتغذيتها ويُسبَب لها الكثير من المشاكل.

وقال الدكتور مايكل والاس في تعليقه على العملية: “بالنسبة للحالات النادرة والمُعقدة مثل الرتج البلعومي المريئي، يجب معالجة المرضى في مركز إحالة يتمتع بالخبرة والمهارات اللازمة لتقديم العلاج لهم، مثل مدينة الشيخ شخبوط الطبية أو مايو كلينك.”

وأوضح: “تؤثر اضطرابات البلع بشكل كبير على نوعية الحياة والتغذية. لذا تقوم مدينة الشيخ شخبوط الطبية الآن بتقديم عملية بضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفمللمرضى كبديل طفيف التوغل للنهج الجراحي التقليدي الذي كان مُتبعاً حتى وقت قريب. وتؤدي إجراءات التنظير الداخلي الصغيرة، مثل عملية بضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفم، إلى تعافي المريض بصورة أسرع. ويمكن اعتمادها كإجراء للمرضى الخارجيين أو المرضى الذين يقضون ليلة في المستشفى للمراقبة، كما كان الحال مع هذه المريضة.”

هذا وقد استغرق التعافي الكامل للمريضة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع حتى عاد المريء لديها إلى حالته الطبيعية نسبياً، وذلك نظراً لكونها عانت من هذه الحالة لسنوات عديدة. وأصبح بإمكان المريضة ابتلاع الأطعمة العادية واللحوم والخبز والخضروات والفواكه بدلاً من الاعتماد على السوائل فقط. وعادةً ما يكون وقت التعافي لهذه الحالة يتراوح بين 12 إلى 24 ساعة في حالة تشخيصها مبكراً.

لذا إن كنت عزيزتي تعانين من مشاكل في البلع ولا تعلمين السبب وراء ذلك، ينصحك الخبراء بضرورة عمل استشارة فورية مع مختص في اضطرابات الجهاز الهضمي والبحث عن مشاكل مثل الرتج البلعومي المريئي، الذي بات بالإمكان علاجه بطرق حديثة ومتطورة تضمن سرعة الشفاء بدون تدخل جراحي حاد.


المصدر: الرابط

Powered by Ajaxy