Jan. 26, 2023

الفريق الطّبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ينقذ حياة مريض مصاباً بجلطة دماغية كادت أن تودي بحياته

الفريق الطّبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ينقذ حياة مريض مصاباً بجلطة دماغية كادت أن تودي بحياته

تمكن الأطباء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع «مايوكلينك»، من إنقاذ حالة مريض تم نقله للمستشفى إثر إصابته بجلطة دماغية معقدة وحرجة، وذلك عبر سلسلة من الإجراءات والتدخلات الطبية التي ساهمت بالعبور للمريض لبر الأمان وتحسن حالته الصحية. وتفصيلاً أوضح الدكتور أيمن قواطين، استشاري الأشعة العصبية التداخلية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أنه تم إحضار المريض للمستشفى مصاباً بجلطة في الشريان القاعدي، والتي تعتبر من أخطر أنواع الجلطات الدماغية، وكان المريض يعاني من شلل تام في نصفه الأيمن وعدم القدرة على الكلام، منذ بدء الأعراض عليه عند العاشرة صباحاً، ووصل إلى المستشفى في الساعة 10:35 صباحاً.

وقال «بدء الفريق الطبي لدى وصول المريض بعمل التصوير المقطعي والذي من خلاله تم تشخيص الجلطة الدماغية في الشريان القاعدي والشريان الفقري الأيسر، بعد ذلك قام فريق قسم الأعصاب بقيادة د. عصام سيد، استشاري طب الأعصاب، بإعطاء المريض مميعات عن طريق الوريد، ومن ثم تم تحويل المريض إلى قسم أشعة الأعصاب التداخلية، ومن ثم نقل المريض إلى جناح القسطرة العلاجية، وقمنا في قسم الأشعة التداخلية بإزالة الجلطة من الشريان الفقري الأيسر والشريان القاعدي بواسطة أنابيب القسطرة الدقيقة التي تم إدخالها في الشريان الفقري الأيسر ومن ثم الشريان القاعدي وتم بعد ذلك بواسطة جهاز شفط موصول مع أنابيب القسطرة لإخراج الجلطة من داخل الشريان وتم فتح الشريان».

وأشار إلى تحسن حالة المريض فورًا على سرير العملية واستعاد قدرته على الحركة والكلام، وفي اليوم التالي تعافى المريض من أعراض السكتة الدماغية وكان في كامل عافيته. مؤكداً على أن التدخل الطبي السريع والتطور التكنولوجي الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية عاملان رئيسان في انقاذ حالة المريض.



ولفت الدكتور أيمن قواطين، إن هذا الانجاز يأتي كدليل على جاهزية فرق العمل في قسم الطوارئ وقسم الأشعة التداخلية المجهز بأحدث المعدات الطبية مما ساهم في انقاذ حياة المريض، حيث شكل الوقت وكفاءة الطاقم الطبي عاملان اساسيان لمعالجة مثل هذه الحالات الحرجة والمعقدة.

وذكر إن مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أطلقت في وقت سابق تقنية الأشعة العصبية التداخلية لعلاج السكتات الدماغية، وهو عبارة عن وحدة الأشعة التداخلية الثنائي Biplane Angio Suite لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية، وتخضع لإدارة قسم الأشعة العصبية التداخلية وهي جزء من قسم التصوير السريري، حيث يتعاون أخصائيو الأشعة العصبية التداخلية بشكل وثيق مع وحدة السكتات الدماغية التي تم إطلاقها في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، حيث تسعى المستشفى من خلال هذه الخدمة لتقديم إجراءً علاجياً يساهم في إنقاذ الأرواح ويقلل بشكل كبير من الآثار السلبية طويلة المدى أو الآثار الدائمة للسكتة الدماغية.

وحول حالته الصحية، قال المريض سالم عوض 70 عاماً، «استيقضت باكراً وشعرت بدوار وسقطت فورًا ولم أشعر بنفسي إلا وأنا في غرفة القسطرة، وكنت حينها عاجزًا عن الرؤية بوضوح أو التحدث ولم استطع تحريك يدي اليمنى». مضيفاً  «أخبرني الطبيب أنني تعرضت لسكتة دماغية، وشرح لي  الإجراء المبتكر الذي أجراه فور وصولي للمستشفى، ويعود الفضل في نجاتي إلى سرعة اتصال أفراد أسرتي بالاسعاف وسرعة وصولي للمستشفى وأخيرا سرعة استجابة الفريق الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، الذين تمكنوا جميعا من مساعدتي في تفادي المضاعفات التي كانت قد تلحق بي نتيجة لأي تأخير».

وعبر سالم عن امتنانه بوجود خدمات رعاية صحية متكاملة بالقرب من مسكنه، ولتعاون فريق الاسعاف الوطني وقسم الطوارئ في مدينة الشيخ شخبوط الطبية لضمان الاستجابة الفورية التي ساهمت في إنقاذ حياته وجنبته الإصابة بمضاعفات خطيرة كانت لتستمر معه طوال حياته.


المصدر: الرابط

Powered by Ajaxy