July 4, 2022

ضربة الشمس عند الأطفال .. أعراضها ومخاطرها وكيفية الوقاية منها

ضربة الشمس عند الأطفال .. أعراضها ومخاطرها وكيفية الوقاية منها

ضربة الشمس، مع دخول فصل الصيف، يعاني الأطفال الصغار من درجة الحرارة المرتفعة، وخصوصاً عندما يكون هناك ظروف اضطرارية للخروج من المنزل في وضح النهار لأي سبب، أو عند التواجد في بيئة حار لوقت طويل، ولذلك تنشأ مسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات، إذ يتعين عليهم حماية أطفالهم من الحرارة المرتفعة وأخذ الاجراءات الوقائية التي تعزز ذلك.

فقد يصاب الأطفال بضربة الشمس، نتيجة للحر الشديد، والتعرض المباشر لحرارة عالية، وهو أمر شائع بين الأطفال الأصغر سناً غير القادرين على تجنب التواجد في بيئة مرتفعة الحرارة، مثل حالات ترك الأطفال في السيارة بمفردهم وهي مغلقة لفترات طويلة، لأن درجة الحرارة داخل السيارات المغلقة ترتفع بسرعة إلى مستويات خطيرة، حتى ولو كانت الحرارة خارج السيارة غير مرتفعة كثيراً.

وحرصاً منا على سلامة الأطفال، يقدم د.عبدالعلي الدبوسي، استشاري طب الأطفال، ورئيس طب الأطفال العام، مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالتعاون مع مايو كلينك، إفادة كاملة عن النقاط التي سيلي ذكرها أدناه.

ضربة الشمس

  • ما هي أعراض ضربة الشمس عند الأطفال
  • كيفية اسعاف الطفل المصاب بضربة الشمس
  • كيفية الوقاية من مخاطر ضربة الشمس والحرارة المرتفعة

ما هي أعراض ضربة الشمس عند الأطفال؟

يجب على الآباء والأمهات مراقبة حالة الطفل الذي تعرض لحرارة شديدة، وقد ذكر الدبوسي أعراض ضربة الشمس عند الأطفال كما يلي:
  1. إرهاق شديد.
  2. الشعور بالضعف والوهن.
  3. التعرق المفرط.
  4. الغثيان.
  5. الشعور بالدوخة.
  6. الجفاف.

كيفية اسعاف الطفل المصاب بضربة الشمس

وفقا لـ د. الدبوسي، ولحماية الطفل من الآثار الخطيرة التي من الممكن أن تتربص به جراء إصابته بضربة الشمس، يجب على الأبوين، الالتزام بتطبيق النصائح التالية:
  1. إبعاد الطفل فوراً عن المكان ذي الحرارة المرتفعة ووضعه في بيئة مبردة.
  2. البدء باعطاء الطفل كمية وفيرة من السوائل.
  3. الاتصال بمركز خدمات الطوارئ فور الاشتباه بتعرض الطفل للاصابة بضربة الشمس.

كيفية الوقاية من مخاطر ضربة الشمس والحرارة المرتفعة

قال د.الدبوسي أنه يجب على الوالدين تحقيق الحماية الكاملة لأطفالهم من ضربة الشمس وغير ذلك من الحوادث، ليكونوا بمأمن من كثير من المخاطر التي قد تودي بحياتهم في بعض الأحيان، ذاكراً أهم الاجراءات الوقائية التي تكفل حماية الأطفال من ضربة الشمس ومخاطر الحرارة المرتفعة، وهي:
  1. تجنّب التواجد في أماكن مرتفعة الحرارة.
  2. استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس لتجنّب حروق البشرة المحتملة.
  3. يجب تشجيع الأطفال على تناول الماء بوفرة يومياً، وخصوصاً أن كلى الطفل لم تكتمل بشكل كامل بعد، ولذلك يصبحون أكثر عرضة من الفئات العمرية الأكبر سناً للإصابة بالجفاف الذي يدل عليه لون البول الداكن عند الأطفال.
وأخيراً، أكد الدكتور عبد العلي الدبوسي على أنه وبالرغم من أن حالات الإصابة بضربة الشمس غير شائعة نسبياً بين صفوف الأطفال، إلا أن تعرض الطفل لها في بعض المواقف، يؤدي إلى تداعيات خطيرة للغاية مثل: الإعاقة والوفاة كما هو الحال في حالات نادرة، واختتم افادته قائلاً “نتحمّل جميعنا مسؤولية مشتركة لتزويد الأطفال ببيئة آمنة يستطيعون فيها التعبير عن فضولهم من دون عوائق والاستكشاف والتعلّم بعيداً عن أيّ مخاطر أو حوادث.

  المصدر: مجلة هي

Powered by Ajaxy