Aug. 2, 2023

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تجري العديد من العمليات الجراحية الناجحة باستخدام أحدث الروبوتات في جراحة تبديل مفاصل الركبة

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تجري العديد من العمليات الجراحية الناجحة باستخدام أحدث الروبوتات في جراحة تبديل مفاصل الركبة
  • قامت مدينة الشيخ شخبوط الطبية باجراء العديد من عمليات تبديل مفاصل للمرضى الذين يعانون من مشاكل الخشونة المتقدمة في الركبة باستخدام الروبوت
  • الأداة تتيح للجرّاحين تحقيق نتائج أكثر دقة وإجراء الجراحة وفقاً لطبيعة جسم كلّ مريض بحاجة إلى هذه الجراحة

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات المتخصّصة في الرعاية المعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) ومايو كلينك، عن بدئها باستخدام نسخة حديثة وفريدة من نوعها من نظام جراحي روبوتي، والذي يوفر الدعم لأطباء مدينة الشيخ شخبوط الطبية عند إجراء عمليات استبدال مفاصل الركبة.

النظام الجراحي عبارة عن جهاز روبوتي يتيح لأطباء مدينة الشيخ شخبوط الطبية إجراء عمليات استبدال الركبة بدقة أكبر مقارنةً بالطرق الجراحية التقليدية. ويضمن هذا النظام للجرّاح القدرة على التحكّم الكامل بسير الجراحة، ويسهم في تحسين النتائج على المدى القريب والبعيد.

ترتبط الجراحات التقليدية لاستبدال مفصل الركبة بالكامل بالعديد من التحديات، مثل عدم قدرة الجرّاحين على رؤية المفصل من كافة الزوايا أثناء إجراء هذه العملية التي تتطلّب مهارات فنية عالية، كما أنها تتطلب وقتا أطول لإنجازها مقارنة بالجراحات التي تجري بمساعدة الروبوت.

وأشار 20% من المرضى الذين خضعوا للجراحة التقليدية لاستبدال الركبة أنهم واجهوا بعض الصعوبات المرتبطة بالقدرات الوظيفية للركبة، ما أثّر بالتالي على أدائهم في الأنشطة الرياضية المختلفة والأنشطة اليومية. كما أعرب 10% من المرضى كذلك عن عدم رضاهم عن نتائج جراحات استبدال الركبة التقليدية.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور محمد معاذ، استشاري ورئيس قسم جراحة العظام في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “نفخر في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بمواصلة الالتزام برسالتنا الرئيسية المتمثلة في تلبية احتياجات مرضانا، عبر توفير نظام الجراحة الروبوتية المتطوّرة لاستبدال مفاصل الركبة ، والذي ساهم في معالجة آلام الركبة المزمنة، إلى جانب مجموعة من حالات الالتهاب المفصلي العظمي، مع مراعاة الحركة الفريدة للركبة. لقد بات بإمكاننا اليوم، من خلال دمج التكنولوجية المبتكرة بالممارسات السريرية لبلوغ أعلى مستويات الدقة في تحديد موقع تركيب المفصل الاصطناعي.”

وأضاف قائلاً: “تتيح لنا المزايا التقنية الفريدة لهذه الأداة إجراء العمليات الجراحية وفقاً لاحتياجات كلّ مريض وطبيعة مفصله، بما يسهم بالتالي في تحسين النتائج الجراحية وضمان مستويات أعلى من رضا المرضى.”

ولغاية اليوم، نجحت مدينة الشيخ شخبوط الطبية في معالجة العديد من المرضى باستخدام أداة الروبوت الجديدة لاستبدال مفصل الركبة. العملية الأولى كانت لزائر من خارج الدولة يبلغ من العمر 52 عاماً، أتى لمدينة الشيخ شخبوط الطبية للخضوع لجراحة استبدال مفصل الركبة على يد الدكتور محمد معاذ عدي . يعاني هذا المريض من خشونة وتيبس في الركبة اليسرى اكثر من ثلاثين عاماً حيث لا يستطيع ثني ركبته اليسرى لأكثر من 80 درجة ، وكان يعاني من ألم شديد فيها وبعض التشوهات التي لطالما رغب بمعالجتها. وأعرب المريض عن امتنانه الكبير لما قدّمه له الدكتور محمد معاذ عدي من شرح تفصيلي شامل حول هذه الجراحة ورضاه عن النتائج النهائية، علماً أنه سيواصل الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بعد شفائه بالكامل وعودته إلى وطنه.

أما المريضة الثانية، فكانت امرأة إماراتية تبلغ من العمر 72 عاماً وتواجه صعوبة كبيرة في المشي نتيجة لألم شديد في ركبتها اليسرى. وأوصى الدكتور محمد معاذ عدي بخضوعها للجراحة نفسها، نظراً لإمكانية إنجازها بتدخّل جراحي محدود وملاءمتها لحالتها الصحية وعمرها. وتحقّق المريضة اليوم تقدّماً ملحوظاً نحو مرحلة الشفاء التامّ واستكمال حياتها اليومية على الشكل المعتاد.

بينما كان المريض الثالث رجلاً إماراتياً يبلغ من العمر 73 عاماً ويعاني من ألم شديد في ركبته اليسرى أثناء المشي. واليوم، عاد المريض إلى منزله وأعرب عن رضاه الكبير عن نتائج الجراحة، علماً أنه يواصل الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي على النحو المطلوب. ويوجد هناك المزيد من المرضى في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية من الذين استفادوا من اجراء عمليات تبديل مفصل الركبة عن طريق الروبوت.

وبذلك تنجح مدينة الشيخ شخبوط الطبية، من خلال هذه التقنيات المبتكرة التي تسهم في بلوغ آفاق جديدة في جراحة استبدال مفصل الركبة، في تزويد المرضى بأساليب جراحية متخصّصة عبر التخطيط ما قبل الجراحة وأثنائها وتعزيز القدرة على اختيار حجم المفصل الاصطناعي الصحيح ودمجه بالأنسجة الرقيقة لمزيد من الفعالية.

وفي معرض تعليقه على هذه الابتكارات التكنولوجية الحديثة، قال الدكتور ماثيو جيتمان، مدير الشؤون الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “يرتكز نموذجنا المتميّز للرعاية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بشكل محوري على توفير حلول الرعاية الصحية المبتكرة والشاملة لمرضانا. وتنعكس رؤيتنا لتوفير الرعاية المعقدة في التزامنا المستمرّ بالتميز في الممارسة السريرية والأبحاث والتعليم وتبنيّ أحدث الابتكارات التكنولوجية في عالم الطبّ، مثل الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي. ونحن نثق تماماً بأنّ تسخير هذه الابتكارات لخدمة مرضانا سيسهم في بلوغ آفاق جديدة تعزز معايير الرعاية الصحية في المنطقة، فضلاً عن الارتقاء بصحة مرضانا وضمان راحتهم التامّة.”

Powered by Ajaxy