April 15, 2024

111 منشأة صحية لمكافحة الإنفلونزا الموسمية في أبوظبي

111  منشأة صحية لمكافحة الإنفلونزا الموسمية في أبوظبي

تؤثر التقلبات المناخية على صحة الإنسان بشكل مباشر، فيتعرض لأمراض مختلفة، أبرزها: «الإنفلونزا الموسمية»، حيث تنتقل العدوى التنفسية التي تسببها الفيروسات وتنتشر بين الناس بشكل سريع، خاصة عند السعال والعطس، وبالمقابل وفرت الجهات الصحية في أبوظبي «تطعيم الإنفلونزا»، بكل المراكز لتكون الدرع الواقي لأفراد المجتمع من مختلف هذه الأمراض.

وأطلق مركز أبوظبي للصحة العامة، التابع لدائرة الصحة، حملته السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية، والتي تأتي تحت مظلة برنامج «أوقف العدوى» وتهدف إلى رفع وعي المجتمع حول مجموعة من الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها والسيطرة عليها.

وقالت الدكتورة شيماء لاري، استشارية الطب المهني في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: «إن وقت انتشار الإنفلونزا الموسمية هو فصل الشتاء ويبدأ في فصل الخريف ويقل انتشاره مع حلول فصل الربيع، وعلى الرغم من أن فقد حاسة الشم أو حاسة التذوق ليس من الأعراض الأساسية للإنفلونزا الموسمية، إلا أن فقدان حاستي الشم والتذوق بشكل مؤقت هو ناتج عن الإصابة باحتقان الحلق والأنف، هذا الاحتقان قد يسبب انخفاضاً أو فقداناً للحاستين».

وأشارت إلى أن الالتهاب الفيروسي الناجم عن الإنفلونزا الموسمية يهاجم مبدئياً الأجزاء العلوية من الجهاز التنفسي، وقد تتدهور الحالة الصحية في بعض الأحيان عند انتشار الالتهاب الفيروسي الأمر الذي يؤدي إلى التهاب رئوي وشعبي حاد يتفاقم وبالتالي تسمم في الدم وفشل في الأعضاء الحيوية، ومن الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه المضاعفات، ضراوة الفيروس المسبب في بعض المواسم. وأضافت: «إن ضعف مناعة المريض وتقدم العمر ما فوق 65 عاماً أو الرضع أقل من 12 شهراً ووجود مشكلة صحية مزمنة مثل الربو أو أمراض القلب واستخدام أدوية معينة مسبطة للمناعة».


المصدر:الاتحاد

Powered by Ajaxy