ما هو العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية (OPAT)؟ 

تستخدم المضادات الحيوية لمكافحة العدوى التي تتسبب فيها ت ُ البكتيريا، ويمكن أخذها بالطريق الفموي (عبر الفم) أو حقنها في الوريد. وفي حال حقن المضادات الحيوية، يسمى الأسلوب العلاجي ذلك بالعالج الوريدي (IV) أو العالج بالحقن. ويمكن إعطاء المضادات الحيوية بالحقن بشكل آمن في العيادات الخارجية أو في المنزل، ويطلق على هذا النوع” العلاج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية“OPAT. 

كيف تعطى المضادات الحيوية؟ 

تحقن المضادات الحيوية في الوريد عبر أنبوب مرن صغير وضيق تزال الإبرة بعد ذلك ليبقى يتم إدخاله في الوريد باستخدام إبرة. ثم تزال الإبرة بعد ذلك ليبقى الأنبوب في مكانه، والمسمى أيضاً بالخط الوريدي ويثبت بواسطة ضماد. 

تتوفر أربعة أنواع مختلفة من الخطوط الوريدية، ويعتمد اختيار الخط الوريدي المناسب لعالجك على أوردة جسمك وعلى المدة اللازمة لإجراء العلاج بالمضادات الحيوية. سيزودك الممرض المختص ُ بالعالج بمعلومات إضافية حول الخط الوريدي المستخدم في عالجك وبالمزيد من التعليمات. 

كيف يتم اختيار المرضى لتلقي العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية؟ 

سيتم تحويلك من قبل فرق العناية المشرفة عليك إلى فريق العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية في حال رؤية أن هذه الخدمة تناسب حالتك. بعد إحالتك إلى مركز العالج بالتسريب لتلقي العالج بالحقن في العيادات الخارجية.

سيقوم استشاري الأمراض المعدية والممرض المختص بالعالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية بتقييم حالتك لتحديد ما إذا كان العالج الوريدي بالمضادات الحيوية سيناسبك كمريض خارجي. 

وسيتم شرح عملية العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في ّ العيادات الخارجية بالكامل لك كي تتعرف عليها. وفي حال قررت تلقي هذه الخدمة، ستتخذ الترتيبات اللازمة لضمان أنه يمكنك الذهاب بأمان إلى منزلك ومن ثم العودة إلى مركز العالج بالتسريب للحصول على الجرعة اليومية من المضادات الحيوية بالعالج الوريدي. 

لن يتم صرفك من المستشفى وتحويلك إلى خدمات العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية في حال لم تكن ترغب بذلك. وفي حال اخترت عدم تلقي هذه الخدمة، سنناقش معك الخيارات البديلة المتوفرة لعالجك. 

ما مزايا العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية؟ 

يسمح لك العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية بالتمتع بالاستقلالية وبالعودة إلى مزاولة أنشطتك ّ اليومية في العمل ومع عائلتك وأصدقائك. وتبين الملاحظات التي تلقيناها من المرضى السابقين الذين استفادوا من هذا العالج أن معظمهم سيفضل اختيار الحصول على العالج ً بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية عوض عن المكوث في المستشفى لفترة مطولة.

 ما المخاطر المترتبة على العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية؟ 

ستحصل على جرعة واحدة على الأقل من المضادات الحيوية ّ المحددة لك في المستشفى لضمان عدم ظهور أي ردة فعل ّ حادة. وقد تحدث ردة فعل تحسسية عند أخذ أي دواء، لذلك ً يجب عليك التماس الرعاية الطبية فورا في حال بدأت أي عوارض بالظهور وأنت في المنزل. وتشمل هذه العوارض الطفح الجلدي ّ أو تور ُ م الوجه أو صعوبة التنفس. في الحالات الطارئة، يرجى الاتصال برقم 999 لطلب سيارة إسعاف أو التوجه إلى أقرب قسم طوارئ لك. 

في بعض الحالات، قد ينسد الخط الوريدي أو يصاب بالعدوى. وفي حال مواجهة أي مشاكل، يرجى الاتصال بفريق العالج بالمضادات الحيوية بالحقن في العيادات الخارجية على هاتف: 2175 314 02.

سيتم تقييم حالتك بسرعة وإعادتك لمرافقنا إذا دعت الحاجة إلى ذلك

يفتح مركز العالج بالتسريب أبوابه من الأحد إلى السبت من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً 
Powered by Ajaxy